أعربت إيران عن أسفها من النتائح التى آلت اليها محادثات لندن حول أفغانستان .

طهران: أعربت ايران عن الاسف ازاء النتائج التي تمخض عنها اجتماع لندن حول افغانستان . ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم الى رامين مهانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية القول ان البيان الختامي للاجتماع قد حدد مسؤوليات وواجبات كبيرة لتسوية القضية الافغانية واضاف ان النتائج المدرجة في البيان الصادر عن اجتماع لندن تتسم بالدكتاتورية وتتنافى مع الاستقلال والسيادة الوطنية للدول .

وانتقد مهمانبرست التصرفات المزدوجة مع ظاهرة الارهاب التي جاءت في بيان لندن واعتبر ذلك دليلا على عجز القوات الاجنبية عن ايجاد تسوية للمشلكة الافغانية ومحاولة لحرف الراي العام العالمي والاقليمي عن فشل سياساتها في افغانستان .

واشار مهمانبرست الى ان التصريحات والبيان الصادر عن وزارة الخارجية البريطانية حول عدم مشاركة بلاده في اجتماع لندن ليس له اي تاثير على مكانة ايران في تسوية القضية الافغانية مؤكدا على الدور السلبي الذي تقوم به الحكومة البريطانية في تسوية القضية الافغانية بما فيها مكافحة تهريب المخدرات وكذلك محاولتها لايجاد تسوية مع المتطرفين .

واشار الى ان ايران قد تابعت موضوع مشاركتها في اجتماع لندن بحساسية وقال ان المناورات الخفية لبريطانيا وبعض الدول لاقرار بيان غير بناء حول القضايا الافغانية التي تتعارض مع مواقف ايران الى احلال السلام والاستقرار ومكافحة زراعة وتهريب المخدرات وعدم التعامل الانتقائي مع ظاهرة الارهاب والازدهار الاقتصادي في افغانستان هي التي تسببت بعدم مشاركة ايران في الاجتماع ..

مضيفا ان بلاده تؤمن بان الحلول الاقليمية هي انسب خيار لتسوية القضايا الافغانية وانها ترحب باي اجراء في هذا المجال مؤكدا ان طهران قد بادرت لعقد اجتماعات اقليمية وخاصة الاجتماعات الثلاثية مع افغانستان وباكستان على مستويات مختلفة وانها ستواصل هذه السياسة