بروكسل:رحب السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن الذي شارك في مؤتمر لندن حول افغانستان اليوم بنتائج المؤتمر الذي شارك في استضافته رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الافغاني حامد كرزاي والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال راسموسن في بيان اصدره هذا المساء ان حلف شمال الاطلسي والدول المشاركة في قوة (ايساف) وافقوا على وضع اطار للانتقال الى الهدف المنشود وهو تولي قوات الأمن الأفغانية زمام المسؤولية الأمنية وسيبدأ ذلك تدريجيا في مناطق البلاد التي تتوافر فيها الظروف الملائمة.

وقال ان تعزيز قوات الأمن الأفغانية والتي تسهم فيها بعثة (ناتو) للتدريب تعد عنصرا حيويا لنجاح المرحلة الانتقالية فيما رحب باعلان العديد من الدول عن مساهمتها بشكل اكبر في بعثة التدريب. وأضاف quot;انه من الأهمية بمكان تعهد 39 دولة الان بارسال 39 الف جندي اضافي لمهمتنا في أفغانستان وهو ما يعد نجاحا كبيراquot;.

وتابع راسموسن قوله quot;اؤمن بقوة باستراتيجية اعادة الادماج ونحن نعلم ان العديد من مقاتلي طالبان يرغبون في اعادة دمجهم في المجتمع الأفغاني الا ان التحدي الذي يواجهنا هو كيفية توفير فرص حياة وسبل معيشة أفضلquot;.

وأضاف البيان ان مؤتمر لندن عزز الحاجة لتحسين التنسيق بين الجهود المدنية في أفغانستان وهي المهمة التي سيقوم بها المنسق المدني الاعلى للحلف في افغانستان السفير مارك سيدويل بالتعاون مع بعثة الامم المتحدة في أفغانستان والحكومة الأفغانية. يذكر ان حلف شمال الاطلسي لديه أكثر من 80 ألف جندي يعملون في اطار قوة (ايساف).

وحضر المؤتمر وزراء خارجية الدول المشاركة في القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان التابعة لحلف الاطلسي (ايساف) والبلدان المجاورة لأفغانستان والقوى الاقليمية الفاعلة وكذلك ممثلين عن منظمة حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وغيرها من المنظمات الدولية العاملة في أفغانستان.