اعتقل تسعة أميركيين للاشتباه بتهريبهم الأطفال من هايتي التي تعرضت لزلزال مدمر في الثاني عشر من الشهر الجاري.

بور او برنس: اعتقلت الشرطة الهايتية 10 مواطنين اميركيين اعضاء في جمعية مسيحية يشتبه بانهم quot;سرقواquot; 33 طفلا تراوح اعمارهم بين شهرين و12 عاما، ما يبعث المخاوف من عودة ظاهرة الاتجار بالاطفال، فيما اكد الموقوفون انهم لم يقصدوا سوى quot;مساعدة الاطفالquot;. وقالت السفارة الاميركية في بور او برنس ان quot;10 اميركيين احتجزتهم السلطات الهايتية للاشتباه في انهم خرقوا قوانين الهجرة الهايتيةquot;.

والسبت، اعلن وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الهايتي ايف كريستالان ان 10 اميركيين، خمسة رجال وخمس نساء، اوقفوا قرب الحدود مع الدومينيكان وبرفقتهم نحو ثلاثين طفلا quot;سرقوهمquot; بحسب تعبيره. واعلنت وزيرة الثقافة الهايتية ماي لورانس جوسلين لاسيغ الاحد ان 9 اميركيين وليس 10 اعتقلوا في بور او برنس، كما اشارت الوزيرة الى ان عدد الاطفال بلغ 33 طفلا، وقالت ان اكبرهم في الرابعة عشرة من العمر.

واوضحت الوزيرة quot;على الحدود بين هايتي وجمهورية الدومنيكان شاهدت الشرطة حافلة فيها عدد كبير من الاطفالquot;. واضافت quot;عندما طلبت منهم الاوراق المتعلقة بهؤلاء الاطفال لم يكن معهم شيء. وقررت الشرطة اقتياد الحافلة الى بور او برنسquot; حيث وضع المشتبه بهم في تصرف العدالةquot;. وكان كريستالان اعتبر امس ان الامر يتعلق بquot;سرقة اطفال وليس عملية تبنquot;، موضحا quot;ان اي طفل يحتاج لمغادرة هايتي الى تصريح من مؤسسة الرفاه الاجتماعي التي تعنى بحالات التبنيquot;.

كما اكد ايضا ضلوع قسين، احدهما في هايتي والاخر في اتلانتا جنوب شرق الولايات المتحدة، في هذه القضية. وقد تم تسليم المواطنين الاميركيين الى القضاء واودعوا مساء السبت القيادة المركزية للشرطة القضائية في بور او برنس مع شخصين هاييتين يشتبه في تواطئهما معهم على ما اكد لفرانس برس المدير العام للشرطة ماريو اندريسول.

واوضح اندريسول ان تحقيقا فتح لمعرفة كيف تمكن هؤلاء الاميركيون من الحصول على الاطفال، مشيرا الى ان الاطفال نقلوا الى مركز رعاية في كروا دي بوكيه شمال بور او برنس. واشارت المديرة الاقليمية لهذا المركز باتريسيا فارغاس الى ان quot;معظم الاطفال لديهم عائلاتquot;. وقالت quot;من خلال حديثنا مع الاطفال الذين تتجاوز اعمارهم السنوات السبع، علمنا ان ذويهم على قيد الحياة. وبعضهم زودنا بعناوين وارقام هاتفquot;.

من جهة اخرى أكدت لورا سيلسبي المسؤولة عن المجموعة التي جرى توقيفها في حديث مع وكالة الانباء الفرنسية الاحد من مركز اعتقالها quot;جئنا لمساعدة الاطفال، ونوايانا حسنةquot;، واضافت quot;اردنا مساعدة الذين فقدوا ذويهم في الزلزالquot;. وقالت في مقابلة الاحد مع صحيفة ايداهو برس تريبيون في الولاية الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة حيث مقر المنظمة التي ينتمون اليها quot;نظرا للوضع الفوضوي الذي تتخبط فيه الحكومة (الهايتية) في هذا الوقت كنا نريد فقط القيام بما نعتقد انه الصوابquot;.

ورفضت سيلسبي تهمة quot;سرقةquot; الاطفال وقالت quot;ليس لنا اي صلة بتاتا ب(تهريب الاطفال). ان ذلك هو بالتحديد ما نسعى لمكافحتهquot;. واوضحت سيلسبي لشبكة التلفزة سي ان ان التي تمكنت من طرح الاسئلة عليها في القيادة المركزية للشرطة القضائية في بور او برنس quot;جئنا الى هايتي لمساعدة الذين ليس لديهم اي مورد (...). ونحن على يقين ان الحقيقة ستظهر. ونصلي من اجل ذلكquot;.

وقالت كارلا تومسون وهي عضو ايضا في المجموعة للسي ان ان quot;الله يمنحنا القوة والعزاء. اننا بخير، ونحمل اناجيلنا معناquot;. وقال قريب من الاميركيين الموقوفين في مقابلة مع محطة التلفزة الاميركية ان بي سي انهم اتهموا بتهريب اطفال وان هذه القضية تشكل في رأيه سوء فهم اداري. وقدم الاميركيون على انهم ينتمون الى منظمة خيرية باسم quot;ملجأ لحياة جديدة للاطفالquot; مقرها في ولاية ايداهو (شمال غرب الولايات المتحدة).

وقالت لورا سيلسبي رئيسة المجموعة الصغيرة في مقابلة الاحد لصحيفة ايداهو برس تريبيون في الولاية الواقعة شمال غرب الولايات المتحدة حيث مقر المنظمة التي ينتمون اليها quot;نظرا للوضع الفوضوي الذي تتخبط فيه الحكومة (الهايتية) في هذا الوقت كنا نريد فقط القيام بما نعتقد انه الصوابquot;.

وقد تم تبني العديد من الاطفال منذ الزلزال الذي ضرب هايتي في 12 الجاري واودى بحياة 170 الف شخص وتشريد نحو مليون اخرين. ودعت الادارة الاميركية من جهتها الاربعاء الاهالي الذين تبنوا اطفالا من هايتي الى التحلي بالصبر في انتظار وضع اجراءات quot;شفافةquot; لتفادي الاخطاء وتهريب الاطفال. واعلنت اسبانيا انها تريد تزويد السلطات الهايتية نظاما للتعرف على السمات الوراثية يسمح بمكافحة تهريب الاطفال.

الى ذلك، اعترض خفر السواحل في جزر توركس وكايكوس مركبا يقل اكثر من مئة هايتي قبالة سواحل هذا الارخبيل الذي يبعد 160 كلم عن السواحل الشمالية لبلدهم، بحسب ما اعلنت الشرطة السبت. وهي المرة الاولى التي يعترض فيها خفر السواحل مهاجرين غير شرعيين من هايتي منذ 12 كانون الثاني/يناير. ويقل المركب 126 شخصا بينهم اطفال تقل اعمارهم عن ثمانية اعوام.