قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فلسطيني يعرض نسخا من القرآن الكريم تعرضت للحرق في مسجد قرب بيت لحم بالضفة الغربية أشعل مستوطنون إسرائيليون النار فيه أمس
يبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر اليوم تمديد الاستيطان في الضفة الغربية لفترة إضافية.


تل أبيب: يبحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مع أعضاء حكومته الأساسيين يوم الثلاثاء إمكانية تمديد وقف النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية من أجل المحافظة على عملية السلام حسب صحيفة quot;هآرتسquot;.

واشترط الفلسطينيون أخيرا لمواصلة مفاوضات السلام مع إسرائيل والتي انطلقت في بداية الخريف، تمديد وقف النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، لكنهم لم يعلنوا انسحابهم من المفاوضات تاركين مجالا لجهود الوسطاء الدوليين. وأكد نتانياهو يوم الاثنين على وجود quot;اتصالات دبلوماسية رقيقةquot; مع الولايات المتحدة من دون أن يكشف عن فحواها.

وقالت صحيفة هآرتس أمس إن نتنياهو يعتزم فى حال موافقة الأغلبية إحالة المسألة إلى المجلس الوزارى السياسى الأمنى على الفور لإجراء التصويت اللازم بشأنها. والمقرر أن يطالب نتنياهو بالحصول على إجماع بهذا الصدد مقابل سلسلة الضمانات الأمريكية التى تمت الإشارة إليها خلال مفاوضات السلام الإسرائيلية المباشرة مع الفلسطينيين.

ومن المتوقع أن يؤيد إيهود باراك وزير الدفاع (العمل)، ودان مريدور وزير الاستخبارات والطاقة الذرية (الليكود) موقف نتنياهو فيما من المرجح أن يتبنى أفيدجور ليبرمان وزير الخارجية (إسرائيل بيتنا) أقوى معارضة ممكنة لخطة نتنياهو.

وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو يعلق آمالا الآن على الوزراء بينى بيجين (الليكود) وموشيه يعالون (الليكود) وايلى ييشاى (شاس ) وكان نتنياهو قد اجتمع بالفعل مع بيجين خلال الأيام القليلة الماضية فى محاولة لإقناعه على تغيير موقفه السابق المعارض لتمديد التجميد.

ووفقا للصحيفة، يبدى نتنياهو اهتماما للتوصل إلى قرار بشأن تلك المسألة قبل اجتماع لجنة متابعة الجامعة العربية المقرر أن تعقد فى ليبيا يوم الجمعة القادم لتسليم موقفها حول ما إذا كان يتعين استمرار مفاوضات السلام أم لا.
وأشارت الصحيفة إلى أن نتنياهو أبلغ وزراءه اليوم أن إسرائيل والولايات المتحدة منخرطتان فى محادثات من وراء الكواليس تستهدف كسر الجمود الراهن فى محادثات سلام الشرق الأوسط مع الفلسطينيين، لافتا إلى أن السلام يعد قضية حيوية بالنسبة لإسرائيل.

وأكد نتانياهو لوزرائه أن إسرائيل وصلت حاليا إلى المرحلة النصفية لاتصالات دبلوماسية حساسة مع الإدارة الأمريكية من أجل التوصل إلى حل يسمح بمواصلة المحادثات.
ولفتت quot;هاآرتسquot; إلى أن تعليقات نتنياهو تأتى فى الوقت الذى أفاد فيه تقرير لإحدى الصحف- التى تصدر فى لندن باللغة العربية اليوم الاثنين- بأن نتنياهو وافق على تمديد تجميد بناء المستوطنات لمدة شهرين.