التقى وكيل وزارة الخارجية الأميركية ويليام بيرنز الثلاثاء في اليمن قادة المعارضة ليكون بذلك أبرز مسؤول أميركيّ يتحاور مع المعارضة.وتوقع المحلّل السياسيّ راجح بادي في تصريحات لإيلاف أن تغيّر واشنطن من طريقة تعاطيها مع الملفّ اليمنيّ في المستقبل.

صنعاء: أنهى وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ويليام بيرنز زيارة لليمن الثلاثاء التقى خلالها جميع الأطياف السياسية بدءا بالرئيس اليمني علي عبدالله صالح، وانتهاءً بقادة المعارضة الممثلة بأحزاب اللقاء المشترك.

ويعد بيرنز أبرز مسؤول يلتقي قادة المعارضة اليمنية ولأول مرة حيث يأتي هذا اللقاء وسط جدل سياسي مرتبط بالحوار الذي يعتقد أنه يأتي نتيجة للضغوط الدولية على القيادة السياسية في البلاد.

وأعلن بيرنز دعم الولايات المتحدة quot;لحوار وطني جاد وشامل في اليمنquot;، مؤكدا أن quot; الولايات المتحدة تدعم المنظومة الديمقراطية في اليمن ككل وليس فقط الحوار الوطنيquot;، متحدثا في الوقت ذاته حول الانتخابات المقررة بعد 6 أشهر حيث أبدى قليلا من الرضى حول تعديل موعد الانتخابات.

وقال: quot;نحن ندعم إجراء انتخابات حرة ونزيهة ونترك لليمنيين جدولة موعدها ، داعيا إلى إشراك أحزاب المعارضة في حل الأزمات في البلد والحوار الوطني معتبرا الحوار الجاد quot;مفتاحا لحل كل أزمات داخل اليمنquot;.

بيرنز تحدث إلى الصحافيين مشيرا إلى أن بلاده ستتجه نحو قيادة مسارين في العلاقات مع اليمن الأول مرتبط بدعم الأمن لمحاربة الإرهاب والثاني لدعم الحكم الرشيد والتنمية وسيكون هذان المساران متلازمين.

وتأتي الزيارة محملة بعدد من الإشكالات حيث تعتبر الإشكالية الأمنية في مقدمة الملفات التي حملها بيرنز، وقال إن quot;تحديات المنظمات الإرهابية تحدٍ حقيقي ونحن ندعم الحكومة اليمنية في مكافحتهquot;.

وأكد أن قوات الأمن اليمنية لن تتمكن من مواجهة القاعدة ما لم تتلق دعما مستمرا من الولايات المتحدةquot; غير أن حديثه تركز على دعم القوات الأمنية اليمنية من خلال البناء لقدراتها. وجدد المسؤول الأميركي دعم بلاده لتنمية اليمن اقتصاديا، موضحا أن واشنطن قدمت خلال العام الجاري مساعدات لليمن بقيمة 300 مليون دولار quot;نصفها مساعدات اقتصاديةquot;.

وتزامنت زيارة المسؤول الأميركي في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة تعزيزها للإجراءات الأمنية حول السفارات والمباني الحكومية في العاصمة صنعاء بعد معلومات عن هجوم محتمل لتنظيم القاعدة. ونقل عن مسؤول أمني إنه تم quot;وضع المزيد من نقاط التفتيش في الشوارع الرئيسة للعاصمة صنعاءquot;.

تغيير في التعامل

حول هذه الزيارة وفحواها وما تحمله من دلائل يتحدث الكاتب والباحث السياسي راجح بادي لـ quot;إيلافquot; مشيرا إلى أن هذه الزيارة تدل على أن هناك تحولا في تعامل الجانب الأميركي مع أزمات اليمن، quot;تعودنا في الفترات السابقة على زيارات لمسؤولين أمنيين واستخباراتيين لليمن لكن في الفترة الأخيرة بدأت شخصيات سياسية رفيعة المستوى تقوم بزيارة اليمن وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على أن هناك تحولا أو تغيرا في النظرة الأميركية تجاه الأزمة في اليمن حيث كانت النظرة الأميركية تجاه الأزمة في اليمن تركز على الجانب الأمني ومواجهة الإرهاب والقاعدة في اليمنquot;.

الكاتب والمحلّل السياسيّ اليمني راجح بادي

ويضيف بادي إن quot;الإدارة الأميركية كانت مقتنعة في السابق بوجهة نظر السلطات اليمنية أن المشكلة في اليمن هي مشكلة أمنية وحلول المشكلة تحتاج إلى تعامل أمني فقط وتعاملت الإدارة الأميركية مع اليمن خلال السنتين الماضيتين من هذا المنظور، لكن يبدو أن هناك مراجعات أميركية جادة لسياستها وتعاملها مع الأزمة في اليمن أدت إلى التأكيد على أن هذا التعامل الأمني مع الأزمة اليمنية غير مجدٍ، فالتعامل الأمني لم ينه مشكلة القاعدة في اليمن إنما تفاقمت المشاكل جراء هذا التعاملquot;.

ويعتقد راجح بادي أن quot;الإدارة الأميركية رأت أن هناك ضرورة ملحة في التوجه نحو مسألة بناء دولة حقيقية في اليمن وإن بناء هذه الدولة هو الطريق الأمثل للتخفيف من مشاكل اليمن بما فيها المشكلة الأمنيةquot;.

ويرى أن quot;وكيل وزارة الخارجية الأميركية كان صريحا اليوم عندما حدد مسارين أميركيين للتعامل مع أزمات اليمن، المسار الأول هو مساعدة اليمن في مواجهة التحديات الأمنية المباشرة كالقاعدة والإرهاب بينما كان المسار الثاني هو مساعدة اليمن على التحديات طويلة المدى وحددها بالتنمية والحكم الرشيدquot;.

وتابع :quot;يؤكد المسؤول الأميركي أن هذين المسارين مرتبطان بشكل كامل ومهم لمستقبل اليمن وكذلك للشراكة اليمنية الأميركية، وهذا يؤكد فعلا أن هناك تحولا كبيرا في طريقة التعامل الأميركية مع أزمات اليمن، حيث لم تعد تكتفي بالتعامل الأمني بعد أن تأكد لها فشل ذلكquot;.

وتحدث بادي عن quot;الأمر الآخر الذي يدل على تغير التعامل الأميركي وهو لقاء وكيل وزير الخارجية الأميركي بقادة أحزاب اللقاء المشترك مساء اليمن وهو أكبر مسؤول يلتقي قيادات المعارضة وهذا يؤكد أن الإدارة الأميركية بدأت التعامل بشكل مباشر مع الملف السياسي اليمني بعيدا عن الأمن.

الحكومة لا ترغب في إصلاحات

ويعتبر باديأنّ quot;الحكومة اليمنية لا تخفي شكواها من ربط المانحين المساعدات الاقتصادية بالإصلاحات السياسية وهذا ما أعلنه الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية، وهذا يزعج الحكومة وهي لا ترغب في ذلك لأنها ترى أن مشكلة اليمن اقتصادية وترغب في المزيد من المساعدات المالية.. ولابد أن نذكر بتصريح مسؤول يمني لشبكة الـ سي إن إن، إن الحكومة اليمنية تضخم ملف القاعدة بهدف الحصول على مزيد من المساعدات الماليةquot;.

وحول التداعيات الأمنية مع كل مناسبة ترتبط باليمن قال بادي: quot;عندما كان مؤتمر نيويورك شهدنا عمليات نسبت للقاعدة حيث أعلن عن استهداف ناقلة ضباط للأمن السياسي في العاصمة صنعاء والآن مع زيارة المسؤول الأميركي اليوم نسمع عن تعزيزات أمنية وقبلها المسؤول العسكري الأميركي الذي تزامنت زيارته مع ما حدث في محافظة شبوةquot;.

وأضاف: quot;لاشك أن السلطة ما زالت تحاول استغلال ورقة القاعدة لإثارة مخاوف الغربيين بعد أن شعرت أنهم لم يعودوا يرغبون بحل أمني فقط لمشاكل اليمن إنما يريدون حلا شاملا لمشاكل التنمية والحكم والقاعدةquot;.