اكد الرئيس التونسيزين العابدين بن عليان علاقاة بلاده مع أوروبا تؤسس اليوم لمرتبة الشريك المتقدم.

تونس: أكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أن علاقات تونس مع الاتحاد الأوروبي تؤسس اليوم لمرتبة الشريك quot;المتقدمquot; و أن بلاده حريصة على توسيع وترسيخ علاقاتها مع بلدان الحوض الشمالي للمتوسط.

و قال بن علي لدى تقبله الخميس أوراق اعتماد السفير الايطالي الجديد بييترو بيناسي بالإضافة الى سفراء آخرين من إفريقيا و أوروبا و آسيا، quot;إننا نولي علاقاتنا مع بلدان الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط الأهمية التي تستحقها ونعمل باستمرار على إكسابها المزيد من التوسع والرسوخquot;.

هذا، ووصف الرئيس التونسي علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي بأنها ارتقت إلى quot;مرحلة من التطور تؤسس اليوم لمرتبة الشريك المتقدم quot;، وفق تعبيره في وقت انطلقت فيه منذ السابع والعشرين من أيلول/سبتمبر المنقضي جولة جديدة من المفاوضات بين الإتحاد الأوروبي و تونس لتمكينها من هذه المرتبة.

وكان مسؤولون أوروبيون من فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وإسبانيا أكدوا مؤخرا دعم حكوماتهم لتونس في مفاوضاتها مع الإتحاد الأوروبي للحصول على صفة quot;الشريك المتقدمquot;.

كما تطرق بن علي في كلمته الى الشأن العربي، وقال إن بلاده لن تدخر جهدا في تعزيز علاقاتها بالدول العربية والمساهمة معها في إضفاء المزيد من النجاعة والشمولية على العمل العربي المشترك. ولفت إلى أن القضية الفلسطينية quot;تظل على الدوام مبعث انشغال عميق الى ان يسترجع الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية المشروعة في اقامة دولته المستقلة على ارضه وتتوصل اطراف النزاع بالشرق الاوسط الى حل عادل وشامل ودائم يتيح لها المجال لصرف جهودها نحو الاعمار والتنميةquot;، على حد تعبير الرئيس التونسي .