باريس: يزور وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير تونس غدا للمشاركة في اجتماعات مجموعة الخمسة زائد خمسة التي تضم دول المغرب العربي الخمس وخمس دول من أوروبا، وقالت الخارجية إنه سيلتقي نظيره التونسي كمال مرجان والجزائري مراد مدلسي.

وذكرت مصادر دبلوماسية فرنسية لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن اللقاء بين كوشنير ونظيره الجزائري سيكون مناسبة لتهدئة الأجواء بعد الجدل الذي اندلع بين باريس والجزائر، وتخلله تصريح لكوشنير قال فيه إن الوضع سيكون أفضل عندما لا يكون جيل الثورة الجزائرية في السلطة، وتم تأجيل زيارة وزير الخارجية الفرنسي إلى الجزائر أكثر من مرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو إن كوشنير يشارك في الاجتماع الثامن لمجموعة الخمسة زائد خمسة، وهي صيغة مصغرة للتعاون بين دول غرب المتوسط ودول المغرب العربي، وتعقد اجتماعاتها سنويا وتضم كلا من الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا ومن الشمال فرنسا واسبانيا والبرتغال ومالطا وايطاليا.

وأوضح بأن هذه الاجتماعات quot;مناسبة للمناقشات غير الرسمية حول التحديات الإقليمية، حيث سيتبادل الوزراء العشرة وجهات النظر حول القمة العربية الأخيرة التي عقدت في سرت، والاتحاد من أجل المتوسط وعملية السلام في الشرق الأوسط والعراق بعد الانتخابات الأخيرةquot;، وفق تعبير فاليرو الذي نوه بأن الوزراء سيبحثون أيضا قضايا الهجرة والتعليم والنقل والدفاع والهجرة والسياحة وشؤون الأمن الداخلي.

وسئل فاليرو عما إذا كان كوشنير سيطرح قضية الصحافي التونسي توفيق بن بريك وضرورة الإفراج عنه في السادس والعشرين من هذا الشهر بعد انتهاء مدة حكمه لستة أشهر، فقال quot;نتابع باهتمام وضع السيد بن بريك وقد تحدثنا عنه اكثر من مرة، ونقيم حوار وثيق مع السلطات التونسية يسمح لنا بتناول كل المواضيع بما فيها حقوق الإنسانquot;، على حد قوله.