مدريد: قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ان أميركا اللاتينية هي أكبر حليف اقتصادي وتجاري للاتحاد الاوروبي داعيا الى توطيد العلاقات مع هذه البلدان وتكثيف التعاون في مختلف المجالات لاسيما لتحقيق الامن والمساواة الاجتماعية فيها.

وأشاد ثاباتيرو في كلمة ألقاها في الاجتماع الاول لـ (اغورا - أميركا اللاتينية) في مدريد الليلة بالعلاقات المميزة التي تربط الاتحاد الاوروبي بالبلاد اللاتينية داعيا الى تخطي عوامل البعد الجغرافي والسياسي بين هذه الاطراف والسعي لتحقيق تقارب اجتماعي وثقافي وتعزيز التبادل الاقتصادي والمالي ودعم التعاون في مجالات التجارة والزراعة والصناعة.

ويضم الاجتماع 100 شخصية قادمة من مختلف الدول اللاتينية اجتمعت في مدريد ولمدة يومين للحديث عن مختلف القضايا التي تهم المجتمعات في اميركا اللاتينية لاسيما المساواة الاجتماعية والترابط الاجتماعي ومجمل القضايا الاقتصادية.

وسيتطرق المشاركون للحديث عن مستقبل أميركا اللاتينية في ظل التحولات السياسية والاقتصادية العالمية وتحديات الالفية الجديدة بالاضافة الى طرح مسألة التعاون الاقتصادي مع الاتحاد الاوروبي والصعوبات المحيطة باشكال هذا التعاون.

وسيناقش المشاركون مختلف القضايا ذات الاهمية الحيوية في هذه البلاد لاسيما قضايا الثقافة والهوية والسلطة وحرية الاعلام وحقوق الانسان والتربية ودور المرأة في المجتمع فيما تحظى قضية المساواة الاجتماعية باهتمام خاص نظرا لاهميتها وضرورتها في المجتمعات اللاتينية.