هافانا: انهى ستة سجناء سياسيين كوبيين واسرهم، سيتم ترحيلهم الى المنفى في اسبانيا بحسب الكنيسة الكاثوليكية الكوبية، كافة الاجراءات المطلوبة وباتوا بانتظار سماح السلطات لهم بالمغادرة، كما اعلن اقاربهم ومصادر في صفوف المنشقين.

وسيضاف المعتقلون السياسيون الستة الى عشرين اخرين رحلوا الى اسبانيا في اطار عملية افراج تدريجي عن 52 معارضا كوبيا.

والمساجين الستة هم مرسيلو كانو (45 عاما) وريخيس ايغليسياس (40 عاما)، والصحافيون خوان كارلوس هيريرا (44 عاما) وفابيو برييتو (47 عاما) وخوان فرناندس (61 عاما) وافرين فرناندس (57 عاما).

واثر وساطة غير مسبوقة قامت بها الكنيسة الكوبية لدى الرئيس راوول كاسترو، اعلنت الاخيرة مطلع تموز/يوليو انه سيتم في غضون اربعة اشهر الافراج عن 52 معارضا لا يزالون معتقلين من بين مجموعة من 75 معارضا اعتقلوا في اذار/مارس 2003 لقيامهم بنشاطات مناهضة للنظام الكوبي.

وصرحت الصحافية المستقلة مرميم لايفا زوجة المعتقل اوسكار اسبينوسا تشيبي الذي اطلق سراحه اخيرا، لفرانس برس quot;اتصل بنا خوان كارلوس هيريرا امس وقال لنا انهم خضعوا لفحوصات طبية واعدوا ثيابهم للرحيلquot;.

واقتيد المعتقلون، الذين كانوا في سجون مختلفة، السبت الى سجن هافانا quot;كونبينادو ديل ايستيquot; من حيث سينطلقون مباشرة الى المطار.

وقالت كاتالينا كانو عمة مرسيلينو كانو واحدى الاشخاص السبعة الذين سيرافقونه في رحلته الى اسبانيا، لفرانس برس quot;انهم قضوا يومهم امس في اعداد الوثائق من الساعة 07,00 الى 19,00quot;.

واضافت بينما كانت مع اسر المعتقلين الاخرين quot;وبالتالي اننا ننتظر الرحيل من حين لاخر بمساعدة الربquot;.

وتم تجميع اقارب المساجين المقيمين داخل البلاد في مبنى تابع لوزارة الداخلية في هافانا لاتمام كل الاجراءات الضرورية وانتظار رخصة الخروج.