وصل خمسة معارضين كوبيين الى العاصمة الاسبانيّة مدريد مع عائلاتهم.

مدريد: وصل الجمعة خمسة معارضين كوبيين اضافيين افرجت عنهم السلطات في هافانا الى مدريد مع عائلاتهم.

وبذلك، يكتمل عدد السجناء السياسيين السابقين العشرين الذين وافقوا على التوجه الى اسبانيا، ووصل المعارضون خورخيه لويس غونزاليس وبلاس جيرالدو رييس وخوسيه اوبالدو ايزكييردو وخيسوس مصطفى وانطونيو دياز على متن رحلتين تجاريتين من هافانا الى مطار مدريد باراخاس.

ونقلوا مع عائلاتهم الى فندق تابع لبلدية الكوركون في جنوب مدريد، سبق ان استضاف اربعة معارضين كوبيين وصلوا هذا الاسبوع الى اسبانيا.

واثر وساطة غير مسبوقة قامت بها الكنيسة الكاثوليكية الكوبية ووزارة الخارجية الاسبانية مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو، اعلنت كوبا في بداية تموز/يوليو انها ستفرج في شكل تدريجي عن 52 سجينا من اصل مجموعة تضم 75 شخصا صدرت بحقهم احكام العام 2003.

واضافة الى المعارضين العشرين الذين اختاروا التوجه الى اسبانيا، اعلنت فئة من المعتقلين السابقين انها لا تريد مغادرة كوبا فيما ابدى اخرون رغبتهم في التوجه الى الولايات المتحدة حيث يقيم مليون ونصف مليون شخص يتحدرون من اصل كوبي.

ومن بين الخمسة الذين وصلوا الجمعة، قال احدهم وهو خوسيه اوبالدو ايزكييردو انه سيواصل رحلته الى تشيلي التي ابدت استعدادها لاستقباله مع عائلته.

واوضحت مدريد هذا الاسبوع ان المعارضين الكوبيين في اسبانيا يمكنهم ان يطلبوا الحصول على صفة لاجئين سياسيين او على quot;حماية دوليةquot;، وان يقيموا في مدريد اذا شاؤوا.