مدريد: افادت صحيفة الموندو الاسبانية الثلاثاء، من دون ان تذكر مصادرها، ان الحكومة الاسبانية دفعت سبعة ملايين يورو مقابل افراج تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عن الرهينتين الاسبانيين اللذين كان يحتجزهما.
واكدت الصحيفة ان القسم الاول من المبلغ وقدره 3,8 ملايين يورو دفعتها مدريد في كانون الثاني/يناير، لكن قسما كبيرا من هذه الاموال اخذها وسطاء ولم يصل في النهاية الا مبلغ 1,5 مليون يورو الى الخاطفين الذين كانوا يطالبون ب3,8 ملايين يورو.

ودفع مبلغ جديد قدره نحو ثلاثة ملايين يورو (2,3 ملايين للخاطفين و770 الفا للوسطاء) بين نيسان/ابريل وايار/مايو، ليصبح بذلك المبلغ المدفوع للخاطفين 3,8 ملايين يورو مقابل افراجهم عن روكي باسكوال وألبرت فيلالتا، كما افادت الموندو.
ولم تتحدث الحكومة الاسبانية الاثنين عن اي فدية عندما اعلنت رسميا الافراج عن المتطوعين في منظمة اكسيو سوليداريا الاسبانية واللذين كان يحتجزهما تنظيم القاعدة منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

واكتفى رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغث ثاباتيرو في تصريح مقتضب بشكر اجهزة الاستخبارات الاسبانية لما انجزته وكذلك quot;الحكومات (الافريقية) في منطقةquot; احتجاز الرهائن.
وقد نفت الحكومة بشدة في آذار/مارس ان تكون قد دفعت فدية للافراج عن اليسيا غامث المتطوعة الاخرى في نفس المنظمة غير الحكومية والتي خطفت مع زميليها في تشرين الثاني/نوفمبر في موريتانيا.

واكد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي الاثنين في رسالة صوتية انه افرج عن الرهينتين الاسبانيين مقابل تلبية بعض مطالبه دون مزيد من التوضيح، كما افادت صحيفة الباييس.
واكد التنظيم ان الافراج عن الاسبانيين يشكل quot;درسا لاجهزة الاستخبارات الفرنسيةquot; بعد فشل هجوم فرنسي موريتاني في 22 تموز/يوليو كان يهدف الى الافراج عن الرهينة الفرنسي ميشال جرمانو الذي تبنى تنظيم القاعدة اعدامه في 25 تموز/يوليو.