دعت مدريد الى التريث في الاعلان عن الافراج عن مواطنيها المختطفين في موريتانيا.

مدريد: دعا ناطق باسم الحكومة الأسبانية إلى التريث تعليقا على الأنباء التي تحدثت عن الإفراج عن مواطنين أسبانيين يحتجزهما تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي منذ نوفمبر من العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الأسبانية (Efe) عن الناطق قوله إن تحرير الرهينتين quot;لم يتم بعدquot; رغم إعلانه أن حكومته تبذل جهودا حثيثة من أجل quot;نهاية سعيدةquot; لمشكلتهما.

إلى ذلك عزت صحيفة quot;البايّيسquot; الأسبانية إلى مصدر في الحكومة الأسبانية قوله إن تحرير الرهنتين آلبرت بيلالتا وروكي باسكوال quot;على وشك الاكتمالquot; داعيا وسائل الإعلام إلى التعامل بحس المسؤولية، رغم اعترافه بأنهما quot;في طريقهماquot; إلى الإفراج عنهما.

ونقلت الصحيفة في طبعتها اليوم الإثنين (23-8) عن مصادرها قولها إن الرهينتين سافرا اليوم quot;باتجاه مكان آمن، قد يكون بوركينافاسو، يمكن نقلهم منه إلى أسبانياquot;. وعزت إلى مصادر في الحكومة الأسبانية قولها إنهما يسافران بصحبة وسيط وquot;رفقة غير مأمونةquot;.

وأضاف المصدر quot;لا زالا في أيد خطرة، وفي بلد هو أشبه بحقل ألغام. وإلى أن يكونا خارج أي خطر، لا يمكن استبعاد أي شيء ولا الجزم بأنهما نالا حريتهماquot; وفق تعبيره.

وفي سياق متصل أفادت وكالة الأنباء الأسبانية أن نائبة رئيس الحكومة الأسبانية ماريا تيريسا فيرنانديث ديلابيغا أجرت اتصالا برئيس الحزب الشعبي المعارض، أكبر أحزاب المعارضة، ماريانو راخوي وأطلعته على آخر أخبار ملف الرهائن، وهو ما يعني طبقا للأعراف حصول تطورات مهمة في القضية.

وفي ذات المنحى جزمت صحيفة quot;الموندوquot; بالإفراج عنهم وقالت إنه يأني مقابل الإفراج عن مدبر عملية اختطافهم وفدية قدرها 3.8 مليون أورو تم دفعها على مرحلتين. وأكدت وكالة الأنباء الكنارية أن أحد الرهينتين أجرى اتصالا هاتفيا بزوجته وأكد لها أنه في طريقه إلى الإفراج عنه.

واختطف ثلاثة أسبان في موريتانيا في 31 نوفمبر 2009 على الطريق الرباط بين نواكشوط وانواذيبو وأعلن تنظيم quot;القاعدةquot; لاحقا المسؤولية عن خطفهم.

وأفرج بعد أشهر عن سيدة من بين المختطفين هي آليثيا غاميث بعد ما قال إنها أعلنت إسلامها وظل يحتفظ بزميليها حتى اليوم.