وصل الرهينتان الاسبانيان اللذان افرج عنهما بعد اختطافهما طوال تسعة اشهر على يد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي، روكي باسكوال والبرت فيلالتا، الى مطار برشلونة (شرق اسبانيا) الثلاثاء عند الساعة 01:20 (23:20 ت غ الاثنين).

برشلونة: اعرب رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس رودريغث ثاباتيرو في تصريح مقتضب عن سعادته قائلا ان quot;اليوم عيدquot;، معلنا عن هذا الافراج دون ان يتحدث عن فدية خلافا لما افادت بعض الصحف. واكد تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي انه افرج عن الرهينتين منذ الاحد مقابل الاستجابة لquot;بعض مطالبهquot;، وهو ما اعتبره quot;درساquot; على فرنسا ان تتعلمه، وذلك في تسجيل صوتي بثته صحيفة quot;الباييسquot; الاسبانية الاثنين على موقعها على الانترنت.

وقال ثاباتيرو quot;انه خبر سار جدا (...) يضع حدا لعملية ارهابية كان من الافضل ان لا تقع ابداquot; قبل توجيه quot;الشكر لعدة حكومات لا سيما حكومات المنطقة التي احتجز فيها الرهينتانquot;، وكذلك المغرب. ووصل الرهينتان بعد ظهر الاثنين الى واغادوغو، كما افاد مراسل لفرانس برس، على متن مروحية لجيش بوركينا هبطت على بعد مائة متر من مقر الرئاسة في واغادوغو.

وبدا عليهما التعب وكان احدهما يسير على عكاز. وكانت في انتظارهما الوزيرة الاسبانية قبل ان يستقبلهما رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري. وتوجهت زوجتاهما وطبيب وطبيب نفساني وعدة موظفين الى بوركينا على متن الطائرة الخاصة التي اقلعت عائدة من واغادوغو بعيد السابعة والنصف مساء الى اسبانيا.

وكان الكاتالانيين روكي باسكوال وألبرت فيلالتا المتطوعان في منظمة اكسيو سوليداريا الكاتالونية اختطفا في موريتانيا في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2009. وتم الافراج عنهما بعد ايام من تسليم موريتانيا الى مالي عمر سيد احمد ولد حمة، المالي الملقب بعمر الصحراوي والذي ادين بخطف هذين العاملين الانسانيين الاسبانيين في موريتانيا.

وافاد فرد في عائلة عمر الصحراوي انه تم الافراج عن قريبه، وذلك في تصريح لفرانس برس الاثنين. وقال محمد ابن عم عمر quot;لقد افرج عن عمر قبيل الافراج عن الاسبانيين، لقد رأيته بام عينيquot;. واكد الافراج عنه مصدر مقرب من المفاوضات التي ادت الى الافراج عن الرهينتين روكي باسكوال وألبرت فيلالتا.

وكانت عودة quot;عمر الصحراويquot; الى مالي من الشروط التي طلبها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي للافراج عن الاسبانيين. وافادت صحيفتا الموندو وآ.بي.ثي الاسبانيتان ان عملية الافراج عن الرهينتين بدات بعد ترحيل عمر الصحراوي.

وتحدثت الصحيفتان عن دفع فدية قالت الموندو انها بلغت 3,8 مليون يورو (الموندو) وآ بي ثي انها عشرة ملايين. لكن رئيس الحكومة الاسبانية لم يتحدث عن اي فدية ولا عن تسليم quot;عمر الصحراويquot; في تصريحه المقتضب الذي لم يطرح اثره الصحافيون اي سؤال. ونفت الحكومة بشدة في اذار/مارس دفع اي فدية مقابل الافراج عن اليثيا غامث المتطوعة الثالثة من منظمة اكسيو سوليداريا التي خطفت مع روكي باسكوال وألبرت فيلالتا.

وجاء في التسجيل الذي قرأه quot;صلاح ابو محمد المسؤول الاعلامي في تنظيم القاعدة في بلادالمغرب الاسلاميquot; وحدد تاريخه يوم الاحد، ان quot;وفق الله عز وجل المجاهدين لايجاد تسوية ايجابية لملف الاسيرين الاسبانيين البرت بيلالتا وروكي باسكوال، فتم اليوم الاحد اثنا عشر رمضان 1431 هجرية، اطلاق سراحهما مقابل الاستجابة لبعض مطالبناquot;.

واضاف quot;وهو درس يتوجب على الساسة الفرنسيين استيعابه جيدا مستقبلا، فقد كان بامكانهم التعاطي بعقلانية ومسؤولية مع المجاهدين، وكان بوسعهم تفادي الرعونة والحماقة والغدر الذي جعلهم يتسببون في مقتل مواطنهمquot;.

وكان مسؤول القاعدة يشير الى العملية الموريتانية-الفرنسية الفاشلة التي نفذت في مالي في 22 تموز/يوليو بهدف الافراج عن الرهينة الفرنسي ميشال جرمانو وانتهت بمقتل سبعة من عناصر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وفق موريتانيا.

ولم يتم تحرير الرهينة خلال هذه العملية، واعلن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اعدامه في 24 من الشهر نفسه انتقاما لمقتل عناصره. واثار هذا الهجوم مخاوف مدريد على مصير الرهينتين الاسبانيين المحتجزين لدى مجموعة من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي يقودها الجزائري مختار بلمختار الملقب بquot;الاعورquot;.

الا ان منظمة اكسيو سيوليداريا اعلنت في 16 اب/اغسطس ان عائلتي الرهينتين تلقتا quot;ادلة على وجودهما على قيد الحياةquot; وعلى انهما سالمان وان المفاوضات متواصلة من اجل الافراج عنهما. واعرب مدير اكسيو سوليداريا فرانثسك اوسان الاثنين عن ارتياحه قائلا quot;نحن سعداء جدا (...) بعد تسعة اشهر طويلة من الاحباطquot;. وحيا رئيس بلدية برشلونة جوردي هيرو الاشتراكي جهود الحكومة.