Tibetan exile nuns and monks participate in a candle light vigil ...

مدريد: اغلق القاضي الاسباني سانتياغو بيدراث تحقيقا حول قمع التظاهرات في التيبت في اذار/مارس 2008، بموجب تعديل قانوني حد مؤخرا من نطاق مبدأ الاختصاص القضائي العالمي لاسبانيا، على ما علم الجمعة من مصدر قضائي.

في آب/اغسطس 2008 اعلن القاضي اختصاصه النظر في دعوى رفعتها لجنة دعم التيبت على ثمانية مسؤولين صينيين من بينهم وزير الدفاع ليانغ غوانغلي.

وقرر بيدراث الجمعة التخلي عن تحقيقه بسبب قصر مجالات تطبيق الاختصاص القضائي الشامل الذي اقره النواب الاسبان عام 2009 عقب ضغوط دبلوماسية من عدة دول من بينها الصين، بحسب المصدر نفسه.

وبات الاختصاص العالمي للقضاء الاسباني في الجرائم الجماعية يقتصر على التحقيقات المتعلقة بضحايا اسبان، او بوجود المتهمين بارتكاب الجرائم على الاراضي الاسبانية، او لديهم علاقة وثيقة باسبانيا.

وكان هذا الاختصاص القضائي غير محدود سابقا، ما ادى الى فتح تحقيقات في جرائم نسبت الى عسكريين سابقين في اميركا الجنوبية، او السلطات الصينية والاسرائيلية والاميركية.

ووجهت لجنة دعم التيبت في دعواها تهمة ارتكاب جرائم ضد البشرية للمسؤولين عن قمع التظاهرات في التيبت في ربيع 2008 التي ادت بحسب اللجنة الى مقتل ما لا يقل على 203 اشخاص واصابة اكثر من الف بجروح خطيرة، واعتقال او اختفاء 5972 شخصا.