عينت السلطات الصينية الجمعة عسكريا سابقا من الاتنية التيبتية حاكما جديدا للتيبت وقد وعد ببسط quot;الاستقرارquot; في هذه المنطقة ذات الحكم الذاتي التي شهدت اضطرابات دامية عام 2008.

بكين: افادت وكالة انباء الصين الجديدة ان بادما شولينغ (58 عاما) عين خلفا للحاكم السابق كيانغبا بونكوغ الذي انهى مهامه هذا الاسبوع لتولي رئاسة البرلمان الاقليمي. وكان كيانغبا بونكوغ حاكما عند اندلاع الاضطرابات الدامية في 14 اذار/مارس 2008 في لاسا عاصمة منطقة التيبت. وقال بادما شولينغ ان quot;الاستقرار هو الاولوية الكبرىquot;، في تصريحات نقلتها وكالة انباء الصين الجديدة.

واعلن الحاكم الجديد الذي خدم 17 عاما في الجيش الصيني quot;سنتصدى بحزم لاي محاولة انشقاق وسنضمن الوحدة الوطنية والامن وسنبقي على اللحمة بين مختلف المجموعات الاتنية في التيبتquot;. وقال روبي بارنيت استاذ الدروس التيبتية في جامعة كولومبيا في نيويورك ان quot;تعيين ضابط سابق على راس التيبت يشير الى ان الصين باتت تنظر الى التيبت من منظار السيطرة العسكريةquot;.

وكانت تظاهرات واضطرابات اندلعت في لاسا والمناطق التي تسكنها اقلية تيبتية اسفرت عن 21 قتيلا بحسب بكين واكثر من مئتي قتيل بحسب الحكومة التيبتية في المنفى. واعلنت الحكومة الصينية اعتقال ما لا يقل عن 5700 شخص في اعقاب الصدامات وقد اودع العديد من الرهبان البوذيين السجن.

وتؤكد بكين ان التيبت جزء من الصين منذ القرن الثالث عشر، وتعارض الحكومة التيبتية في المنفى ذلك. ويعيش الدالاي لاما الزعيم الروحي للبوذيين التيبتيين في المنفى في الهند منذ ان هرب من التيبت بعد فشل انتفاضة مناهضة للصين في لاسا عام 1959 وقد اصبح رمزا للمعارضين للنظام الصيني الذين ينددون بانتهاكات حقوق الانسان في هذا البلد.