بكين: قالت وسائل إعلام رسمية في الصين اليوم الجمعة ان محكمة بدأت النظر في اتهام أكبر مسؤول قضائي يعتقل في البلاد لتلقيه رشوة بملايين اليوانات. وذكرت صحيفة تشاينا ديلي أن المسؤول هوانغ سونغ يو فصل من منصبه كنائب لرئيس محكمة الشعب العليا عام 2008 وذلك لاتهامه بالاختلاس وتلقي رشوة.

وأضافت الصحيفة أن هوانغ كان أكبر مسؤول قضائي يتهم بمثل هذه الجريمة منذ اندلاع الثورة الشيوعية عام 1949. وأوضحت الصحيفة أن هوانغ متهم بتلقي رشوة تزيد على ثمانية ملايين يوان (1.17 مليون دولار) بينها مبالغ حصل عليها من محامين في اقليم جوانغ دونغ الجنوبي. كما اتهم المسؤول أيضا باختلاس أكثر من مليون يوان من محكمة في الاقليم نفسه.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن هوانغ كان مولعا بالفتيات القصر وأنه معروف في الدوائر القضائية بأنه quot;فاسد جنسيا.quot; ومن المرجح أن يدان هوانغ في القضية لان المحاكم الصينية تتلقى تعليماتها من الحزب الشيوعي الحاكم ونادرا ما تبريء ساحة المتهمين بالفساد. وهددت الصين العام الماضي القضاة وعاملين اخرين في السلك القضائي بالفصل من وظائفهم ومواجهة اتهامات جنائية اذا قبلوا هدايا من أشخاص لهم علاقة بالقضايا التي ينظرون فيها.

وتلقى الحزب الشيوعي تحذيرا من أن حكمه قد يصبح في خطر ما لم يواجه الكسب غير المشروع بالشكل اللازم. وانتشر الكسب غير المشروع في الصين منذ أن بدأت البلاد اصلاحات السوق الاقتصادية في أواخر السبعينات من القرن الماضي.