بكين: افادت منظمة للدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء ان احكاما بالسجن سبع سنوات صدرت على ثمانية تيبتيين في شمال غرب الصين بتهمة التظاهر مطلع السنة. واوضح المركز التيبتي لحقوق الانسان والديموقراطية في بيان ان محكمة في مقاطعة ماشن في منطقة كينغهاي ادانت التيبتيين الثمانية بمن فيهم ستة كهنة الخميس.

وافادت الجمعية ومقرها في دارامسالا في الهند مقر الحكومة التيبتية في المنفى انهم اتهموا باثارة تظاهرات اذار/مارس ضد الحكومة الصينية في مدينة ربغيا بمنطقة تيبتية. وهاجمت الحشود مركز شرطة ربغيا مما دفع رجال الامن الى التدخل.

وقال المركز التيبتي ان الاضطرابات اندلعت اثر غرق كاهن القى بنفسه في النهر فرارا من الشرطة. وفي اتصال هاتفي مع فرانس برس افادت محكمة محلية انها ليست على علم بالاحكام. وقد عززت السلطات في اذار/مارس الاجراءات الامنية في التيبت والمناطق المحيطة به مثل كينغهاي لمنع اي احتفال بالذكرى الخمسين للانتفاضة ضد الصين التي ادت الى فرار الدالاي لاما زعيم البوذيين التيبتيين الروحي الى منفاه في الهند.

وفي 2008 تحولت تظاهرات في لاسا والمناطق الاهلة باقلية تيبتية الى مواجهات اسفرت عن سقوط 21 قتيلا حسب بكين التي اتهمت المتظاهرين وحوالى 200 قتيلا حسب الحكومة التيبتية في المنفى.