بيجينغ: حثت بيجينغ اليوم الأربعاء واشنطن على منع القيام بأنشطة انفصالية ضد الصين داخل الولايات المتحدة ،وذلك اثر المواجهات التي شهدتها منطقة شينجيانغ بشمال غرب البلاد في الخامس من يوليو/تموز الحالي.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن مساعد وزير الخارجية الصيني خه يا في قوله خلال مؤتمر صحافي حول الجولة الأولى من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة quot;إن أحداث الشغب في طبيعتها ليست مشكلة عرقية ولا قضية دينية ولكنها حادثة إجرامية عنيفة وخطيرة نظمتها وخططت لها قوى الإرهاب والانفصالية والتطرف خارج البلادquot;.

يشار الى ان المواجهات في اورومتشي عاصمة منطقة شينجيانغ الويغورية التي يقطنها سكان من المسلمين أسفرت عن مصرع 197 شخصا وإصابة أكثر من 1600 بجروح، وقال خه إن بعض الانفصاليين ومن بينهم رئيسة المؤتمر الويغوري العالمي ربيعة قدير التي تعيش في الولايات المتحدة بعد إطلاق سراحها لأسباب صحية عام 2005 قاموا بأنشطة انفصالية في دول أجنبية، وأضافquot; الشعب الصيني يعرف تلك الأنشطة جيدا واعتقد أن الجانب الأميركي يعلم ذلك أيضاquot;.

وتتهم الصين ربيعة قدير والمؤتمر الويغوري العالمي الذي ترأسه والذي يسعى لاستقلال شينجيانغ بالمسؤولية عن أحداث الشغب في اورومتشي وسلسلة من الاحتجاجات أمام السفارات الصينية حول العالم، وقال خه quot;تهتم الصين والولايات المتحدة بالمصالح الرئيسية لبعضهما البعض وهو ما سهل التنمية القوية للعلاقات الثنائية منذ تولي باراك اوباما منصب الرئيسquot;.

وأضافquot;لاحظنا أن بيان الإدارة الأميركية كان حذرا في مجمله وإذا تم التطرق لتلك النقطة خلال الحوار فانني اعتقد ان الجانبين سيناقشانها بأسلوب هادئquot;، وقال إن هذا الموضوع بالإضافة إلى إجراءات الحكومة الصينية لحماية الحياة والممتلكات هو شأن داخلي للصين.

وسيعقد الحوار في واشنطن يومي 27 و28 يوليو، وسيشارك فيه وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ووزير الخزانة تيموثي غاثنر مع عضو مجلس الدولة الصيني (الحكومة) داي بينغ قوه ،ونائب رئيس مجلس الدولة وانغ تشي شان.