طوكيو: طالبت الحكومة الصينية اليوم بسحب قرار الكونغرس الاميركي الذي يعرب عن الدعم لشعب التيبت مشددة على انه quot;شأن داخلي للصينquot; فيما اكد رئيس حكومة التيبت الاقليمية استقرار الوضع في (لاهاسا). وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ما زهاواكسو في مؤتمر صحافي عقد في بكين تزامنا مع الذكرى السنوية ال50 للانتفاضة في التيبت quot;نطالب ممثلي الولايات المتحدة الاميركية باتباع القواعد الاساسية للعلاقات الدولية والتوقف عن دعم التيبتquot;.

واكد المتحدث ان quot;الحكومة الصينية والشعب يعارضون اي دولة او اي شخص يتدخل في شؤون الصين الداخلية بحجة قضية التيبتquot; معربا عن قلقه الشديد ازاء القرار الاميركي. يذكر ان الكونغرس الاميركي كان سيصوت اليوم على قرار غير ملزم حول التيبت اقترحه النائب الديمقراطي راش هولت. من جهة اخرى اكد رئيس حكومة التيبت الاقليمية كيانغبا بونكوغ ان quot;الوضع الامني لعاصمة التيبت (لاهاسا) مستقر ووضع الجنود هناك عاديquot;.

ونقلت وكالة انباء الصين (شينخوا) عن بونكوغ في بكين قوله ان quot;الدالاي لاما وانصاره يكذبون دائما بشأن مقتل مليون من مواطني التيبت خلال الخمسين سنة الماضية والحقيقة هي ان عدد سكان التيبت ارتفع من 2ر1 مليون في عام 1959 الى 87ر2 مليون في 2008quot;. واشار الى ان شعب التيبت الأصلي والاقليات العرقية الاخرى تشكل الآن اكثر من 95 بالمئة من نسبة السكان في الاقليم.