انقرة: يتوجه وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو غدا الى اسبانيا لحضور الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بناء على دعوة من نظرائه الاوروبيين.
وذكر بيان صادر عن الخارجية التركية ان داوود اوغلو سيجري مباحثات مع نظرائه الاوروبيين تتعلق بمسائل ثنائية واقليمية ودولية على هامش الاجتماع الذي ستحضتنه مدينة قرطبة على مدى يومين كما سيحضر عشاء عمل لوزراء خارجية الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد.

وسبق لتركيا ان حضرت اجتماعات وزارية غير رسمية للاتحاد وهي اجتماعات نصف سنوية تعقد من دون جدول اعمال رسمي وتأتي عادة بطلب من الدولة التي تترأس الاتحاد وتنتهي من دون قرارات رسمية.
وبحسب مصادر دبلوماسية هنا فان قضايا الشرق الاوسط ستكون على جدول اعمال اجتماع قرطبة ومن ابرزها القضية الفلسطينية والعراق مع قرب الانتخابات العامة والحرب في افغانستان كما سيكون موضوع الاستقرار في منطقة البلقان حاضرا بقوة في الاجتماع.

ومن المتوقع ان يعيد الوزير التركي التأكيد على اهمية تجنب التصعيد في الملف النووي الايراني وعدم اللجوء الى خيار فرض عقوبات على طهران لارغامها على التخلي عن برنامجها النووي مع الدعوة الى حل ازمة الملف بطرق دبلوماسية وعبر الحوار.
وسيغادر داوود اوغلو قرطبة الاسبانية الى مدينة درسدن الالمانية بعد غد السبت لاجراء مباحثات مع وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيللي وافتتاح معرض تركي عن الفن العثماني.