القاهرة: اكد وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو اليوم أنه يجب تحريك أطراف الصراع فى الشرق الأوسط مشيرا الى ان أنقرة على استعداد للوساطة التركية بين اسرائيل وسوريا لبدء مباحثات مع الجانبين.

واعرب أوغلو فى تصريحات للصحافيين بمناسبة زيارته الحالية لمصر عن أمله فى أن تنجح القمة العربية القادمة التى تنعقد نهاية الشهر الجارى في ليبيا فى تحقيق تقدم بالنسبة لعملية السلام مشيرا الى ضرورة وضع نهاية للانقسام الفلسطينى لإيجاد حلول للقضية الفلسطينية.
كما تحدث عن وجود انقسام سياسى في إسرائيل أيضا على الرغم من وجود حكومة وان التوصل إلى حل فى ظل وجود انقسام فى الطرفين يجعل الأمر غاية فى الصعوبة مطالبا بضرورة تدخل المجتمع الدولى لوضع نهاية لهذا الوضع.

واضاف اوغلو quot;على الدول الغربية والولايات المتحدة أن توجه رسالة مباشرة لإسرائيل بضرورة قبول حل سياسي مبني على أساس حدود 1967 وعدم اختزال المشكلة فى قضية المستوطنات فحسبquot;.

وأكد على أهمية انعقاد الاجتماعات الحالية لمجلس جامعة الدول العربية فى هذه الفترة خاصة وأن الأسبوع المقبل ستجرى الانتخابات البرلمانية العراقية التى ستحدد الصيغة المستقبلية ل quot;العراق الجديدquot; وهو ما يستوجب تشكيل برلمان يضم كافة الأعراق فى العراق.

وقال أوغلو إن بلاده ستواصل جهودها لحل القضية الايرانية مشيرا الى أن سياسة تركيا حيال الملف الإيراني واضحة وترتكز على الرفض التام لامتلاك أي دولة للأسلحة النووية وتعتبرها quot;جريمة تهدد مستقبل الانسانيةquot;.