القاهرة: قال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء في القاهرة ان بلاده على استعداد لاستئناف وساطتها في المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل وسوريا اذا رغبت الدولتان بذلك.

وقال اوغلو في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره المصري احمد ابو الغيط quot;اذا كانت هناك ارادة سياسية لدى الطرفين فنحن جاهزون لاستئناف الوساطةquot; في المفاوضات غير المباشرة بين سوريا واسرائيل.

واجرت سوريا واسرائيل في العام 2008 مفاوضات غير مباشرة عبر وساطة تركية الا انها توقفت بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في نهاية ذلك العام.

وكانت العلاقات بين تركيا واسرائيل قوية ولكنها شهدت تراجعا بعد هذا الهجوم.

واستبعد وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في كانون الثاني/ديسمبر الماضي استئناف المفاوضات غير المباشرة مع سوريا عبر الوساطة التركية.

وقال quot;نريد مفاوضات مباشرة (مع سوريا) مرة في دمشق ومرة في القدسquot;.

واكد اوغلو الذي التقى كذلك الرئيس المصري حسني مبارك ان محادثاته في القاهرة تناولت العلاقات الثنائية quot;الممتازةquot; والوضع في الشرق الاوسط وخصوصا عملية السلام.

واعلنت وزارة الخارجية المصرية ان المبادلات التجارية بين مصر وتركيا بلغت 2,840 مليار دولار خلال الاشهر العشرة الاولى من عام 2009 من بينها 502 مليون دولار قيمة الصادرات المصرية و2,338 مليار دولار حجم الواردات التركية.