اثينا: اتهمت اليونان الثلاثاء السلطات التركية بمحاولة عرقلة مهمة مروحية لاتفية تابعة للوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) كانت تحلق فوق جزيرة فارماكونيسي اليونانية. شرق بحر ايجه. وقالت هيئة اركان سلاح الجو اليوناني ان رادارا تركيا امر المروحية ست مرات بمغادرة المكان بينما كانت تحلق فوق المنطقة التي يمر عبرها آلاف المهاجرين القادمين من السواحل التركية والمتوجهين الى اليونان.

وقالت هيئة الاركان ان الطيار رفض تنفيذ الاوامر وانجز مهمته بشكل طبيعي. وقال الجيش اليوناني ان تدخلات تركية اخرى من هذا النوع لدى سفن او طائرات تابعة لفرونتكس تعمل في المجال الجوي اليوناني سجلت هذا الصيف. وكانت اليونان قدمت مطلع الشهر الجاري احتجاجا لتركيا على مخالفة طائرات تركية قواعد الملاحة الجوية مما عرض للخطر طائرة مدنية فوق بحر ايجه.

ورفضت انقرة الاتهامات مؤكدة انها quot;مخالفة للرغبة المتبادلة في تطوير علاقات حسن الجوارquot;. وتختلف اثينا وانقرة منذ عقود حول ترسيم المجالات الجوية والبحرية في بحر ايجه. واحتجت اثينا في تموز/يوليو على انتهاكات عدة لمجالها الجوي من قبل طائرات عسكرية تركية فوق الجزر اليونانية شرق بحر ايجه. وعملت اثينا وانقرة على تطبيع علاقاتهما في 1999 لكن لا تزال الخلافات قائمة بينهما بشان السيادة على جزر في بحر ايجه وبشان ملف قبرص.