انقرة: دعت الحكومة التركية دول الاتحاد الاوروبي مجددا اليوم الى التزام تعهداتها بمنح تركيا العضوية الكاملة في الاتحاد رافضة في الوقت نفسه استجداء هذه العضوية.

وقال المتحدث باسم الحكومة جميل جيجك في مؤتمر صحافي اسبوعي ان بلادهquot; لا تريد فضلا عليها من الاتحاد بل تتوقع من هذا التجمع الاوروبي الايفاء بالتعهدات التي اعطاها سابقا بالحصول على عضوية كاملة اذا تم استيفاء الشروط الكاملة لهذه العضويةquot;.

واضاف جيجك عقب جلسة اسبوعية للحكومة ان الاتحاد الاوروبي بقوته الاقتصادية والسياسية قد لا يحتاج لتركيا للحفاظ على هذه القوة لكنه quot;من دون عضوية تركيا لن يتحول الى قوة استراتيجيةquot; على حد تعبيره.

واوضح ان بلاده تحاول الحفاظ على علاقات مع الاتحاد تقوم على اساس عادل ومنصف لكنها لن تقبل ما اسماه التفضل عليها بالعضوية داخل المنظومة الاوروبية.

واكد مجددا ان حصول تركيا على هذه العضوية لن يمثل عبئا على اوروبا بل سيكون فرصة للاتحاد الاوروبي للتوسع نحو الدور الاستراتيجي.
وانتقد ضمنا تراجع بعض الدول الاوروبية عن هذه التعهدات في اشارة الى فرنسا والمانيا المعارضتين بشدة لضم بلاده لعضوية الاتحاد لاعتبارهما ان تركيا البلد المسلم ليس جزءا من القارة الاوروبية.

وقال جيجك ان تركيا كانت على الدوام موضوعا يستخدم لاغراض انتخابية في الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي خصوصا في خضم عملية الانتخابات سواء داخل هذه الدول او لانتخابات البرلمان الاوروبي المقررة الشهر المقبل.

واعتبر ان تحول بلاده الى مادة انتخابية اوروبية الغرض منه المزايدة وهو امر quot;نراه يتردد كثيرا على افواه الساسة في خطاباتهمquot; متسائلا عن quot;معنى وجود الاتحاد الاوروبي ككيان سياسي واقتصادي لا يمارس الانصاف مع الاخرينquot;.