انقرة:قال رئيس المفاوضين الاتراك مع الاتحاد الاوروبي اغمان باغيش اليوم ان بلاده المرشحة لعضوية الاتحاد وضعت اطارا زمنيا لتطبيق الاصلاحات التي تؤهلها لنيل العضوية الكاملة في التكتل الاوروبي.

واضاف باغيش الذي يشغل ايضا منصب وزير دولة مسؤول عن ملف العضوية مع الاوروبيين ان تركيا ستطبق ضمن اطار زمني لا يتعدى ثلاث سنوات اصلاحات ناجحة تتطابق والمعايير المتبعة داخل الاتحاد الاوروبي. واوضح باغيش في لقاء عام مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي في انقرة ان الحكومة لديها ثلاث سنوات قبل موعد الانتخابات العامة لادخال هذه الاصلاحات او اي اجراءات اخرى ضرورية بما يتفق مع متطلبات الحصول على عضوية التجمع الاوروبي.

واعاد القول ان بلاده لن ترضى باقل من عضوية كاملة في الاتحاد الاوروبي في اشارة الى رفضها لمواقف بعض الدول الاعضاء المعارضة لضم تركيا الى الاتحاد واستبدال هذه العضوية بنوع من الشراكة بين الجانبين.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من اشد المعارضين لضم تركيا قد دعا منذ يومين الى التخلي عن هذه الفكرة على اعتبار ان الاتحاد ناديا للاوروبيين وتركيا بوصفها بلدا مسلما ليست جزءا من اوروبا على حد تعبيره ونادى بانشاء فضاء اقتصادي وامني مشترك بين الجانبين بديلا للعضوية.

وراي الوزير التركي الذي عين منذ اربعة اشهر في هذا المنصب ان حصول بلاده على هذه العضوية quot;لن يضيف عبئا على كاهل الدول الاعضاء في الاتحادquot; وانما سيمثل انتعاشة للدور الاوروبي الذي يرزح تحت وطاة مشكلات عدة من ابرزها الازمة الاقتصادية العالمية وظاهرة التغير المناخي وامن الطاقة.

ودعا الاوروبيين الى عدم وضع عراقيل على طريق المفاوضات التي لم تحرز تقدما منذ انطلاقها قبل اربع سنوات اذ مازال التفاوض يدور حول اربعة فصول من اصل تسعة فصول يتعين على تركيا تحقيق المتطلبات الاوروبية بشأنها حتى يكون بامكانها نيل العضوية الكاملة.