كوناكري: أعلنت سفارتا الولايات المتحدة وفرنسا في كوناكري الخميس ان على غينيا ان تنظم الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 24 تشرين الاول/اكتوبر ودعتا المرشحين المتنافسين الى quot;التصرف بشكل مسؤولquot;.

وفي بيان مشترك، اكد البلدان بصوت واحد ان quot;الانتخابات يجب ان تحصل في 24 تشرين الاول/اكتوبر بدون اية امكانية للتاجيل الذي من شأنه ان يتيج للقوى المناهضة للديموقراطية الالتفاف على هذه المرحلة الانتقالية التاريخيةquot;.

واضاف البيان ان quot;الغينيين يريدون ويستحقون هذه اللحظة الحاسمة في تاريخهم. آن الاوان كي تصبح التطلعات الديموقراطية لغينيا وهي تطلعات قمعت لاكثر من 50 عاما، حقيقةquot;.

وسيتنافس في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الغينية مدنيان هما سيلو دالين ديالو (43% من الاصوات في الدورة الاولى) والفا كونديه (18%) وذلك بعد نصف قرن من الانظمة الديكتاتورية.

وجاء في البيان ايضا quot;نحث المرشحين سيلو دالين ديالو والفا كونديه على التحرك بشكل مسؤول واحتواء مناصريهما والحؤول دون حصول تحريض او اية مضايقات اخرى قد تؤدي الى العنفquot;.

واضاف quot;يتوجب على السلطات الانتقالية وموظفي اللجنة الانتخابية ان يكونوا على الحيادquot;.

واشاد بيان السفارتين الاميركية والفرنسية بالجهود المتواصلة التي يبذلها الرئيس الانتقالي الجنرال سيكوبا كوناتيه quot;من اجل انهاء هذه العملية الانتخابية الهادفة الى حمل الديموقراطية الى البلادquot;.