برازيليا: تواجه ديلما روسيف، التي تحظى بدعم الرئيس لولا، منافسها الاشتراكي الديموقراطي جوزيه سيرا مساء الاحد في اول مناظرة تلفزيونية بينهما في اطار الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية في البرازيل التي اصبح الاجهاض من اهم مواضيع حملتها الانتخابية.

ويؤكد استطلاع للراي اجراه معهد داتافوليا ونشر مساء السبت ان مرشحة حزب العمال (يسار) تتصدر السباق مع 48% من نوايا الاصوات لكنه يؤكد في الوقت نفسه تقدما احرزه سيرا مع حصوله على 41% من الاصوات.

وقد فصل 14 مليون صوت بين المرشحين في الجولة الاولى التي جرت قبل اسبوع عندما حصلت ديلما (62 سنة)، كما يسميها البرازيليون، على 46,9% من الاصوات فيما حصل سيرا (68 عاما) على 32,1%.

ويسعى كل من المرشحين لخلافة الرئيس الواسع الشعبية لويس ايناسيو لولا دا سيلفا، الى جذب اصوات العشرين مليون ناخب الذين صوتوا للمرشحة الانجيلية المدافعة عن البيئة مارينا سيلفا.

وكانت ديلما خسرت في الجولة الاولى العديد من الاصوات التي ذهبت الى مارينا سيلفا بعد حملة على الانترنت وفي الكنائس تذكر بموقفها المعلن عام 2007 والمؤيد للاجهاض لاسباب تتعلق بالصحة العامة.

وفي افتتاح حملتها الجمعة عبر التلفزيون استعدادا للجولة الثانية، غيرت ديلما خطابها مشددة على quot;الحق في الحياةquot; ومؤكدة انها كانت ضحية حملة افتراءات. بل وعرضت صورا لها خلال لقاء مع البابا.

من جانبه استند جوزيه سيرا وزير الصحة السابق وحاكم ساو باولو السابق في هجومه على ديلما، الى تهم الفساد التي وجهت الى حكومة لولا. كما نصب نفسه مدافعا عن quot;الحق في الحياةquot;.

من جهته، نفى المؤتمر الوطني لاساقفة البرازيل الجمعة ان يكون رجال الدين يصدرون توجيهات للناخبين وهو ما قد يكون له تاثير حاسم في اختيار خليفة لولا.

والاجهاض، الذي تصدر حملة الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، حصيلته مفجعة في البرازيل مع وفاة امراة كل يومين جراء مضاعفاته وفقا للاحصاءات الرسمية التي نشرتها صحيفة او غلوبو الاحد.