وافق الاتحاد الاوروبي والبرازيل على منح مواطني الجانبين حق السفر من والى هذه الدول بدون تأشيرة دخول لمدة ثلاثة اشهر.

لوكسمبورغ: وافق وزارء الداخلية في الاتحاد الاوروبي خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ اليوم على اتفاقيتين بين الاتحاد الاوروبي والبرازيل تخول مواطني دولهم السفر دون الحاجة الى تأشيرة دخول (فيزا) لغاية ثلاثة اشهر.

واوضح الاتحاد الاوروبي في بيان ان quot;الاتفاقية الاولى تتعلق بجوازات سفر المواطنين العاديين والثانية بجوازات سفر الدبلوماسيين والمسؤولينquot; مضيفا ان quot;الاتفاقيتين تتوجان سلسلة من المفاوضات بين الطرفين منذ نيسان/ ابريل 2008quot;.

واشار البيان الى ان quot;بريطانيا وايرلندا لم توقعا على الاتفاقيتين حيث يتعين على رعاياهما الالتزام بالاتفاقيات السارية في الوقت الحاليquot; مؤكدا ان quot;الاتفاقيتين تشكلان تحسنا كبيرا لمواطني الاتحاد الاوروبي خاصة من استونيا وقبرص ومالطا ولاتفياquot;.

واضاف انه quot;رغم انه كان بامكان المواطنين البرازيليين من السفر الى جميع دول الاتحاد الاوروبي دون الحاجة الى تأشيرة دخول لفترات السفر القصيرة الا انه كان يتعين على مواطني استونيا وقبرص ومالطا ولاتفيا حتى ما قبل الاتفاقيتين الحصول على تأشيرة الدخول الى البرازيلquot;.

وتغطي اتفاقية المواطنين ذوي الجوازات العادية 90 الى 95 بالمئة من مجمل المسافرين لا سيما ان عددا كبيرا من انشطتهم تشمل السياحة او زيارة الاقارب او حضور الاجتماعات والمؤتمرات اضافة الى المشاركة في البطولات الرياضية والمسابقات الفنية شرط الا يحصل المشاركون على اجر.

ولم تشمل الاتفاقية المواطنين الذين يرغبون بالمشاركة في البحوث العلمية والمنح التدريبية والدراسات والاعمال الاجتماعية اضافة الى المساعدات التقنية والاعمال التبشيرية والأنشطة الدينية او الفنية حيث ستبقى تلك الفئة خاضعة للاجراءات السارية للحصول على تأشيرة دخول بين الاتحاد الاوروبي والبرازيل.