ينوي الرئيس الفرنسي إجراء مشاورات مكثفة مع عدد من الزعماء الأوروبين على هامش قمة الاتحاد الأوروبي.

باريس: يعتزم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اجراء جولة مشاورات مكثفة مع عدد من الزعماء الاوروبيين في بروكسل على هامش القمة الطارئة التي يعقدها الاتحاد الاوروبي في وقت لاحق من اليوم.

وذكر مكتب الرئيس الفرنسي ان ساركوزي اجرى محادثات هاتفية صباح اليوم مع رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني قبيل اجتماعه به في بروكسل الليلة. ويقول محللون ان ايطاليا من الدول الاوروبية المهددة بان تنتقل اليها اثار الازمة المالية التي تشهدها اليونان حاليا بالاضافة الى اسبانيا والبرتغال.

ومن المقرر ان يجتمع الرئيس الفرنسي لدى وصوله بروكسل برئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو فضلا عن رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه.

كما سيجتمع ساركوزي ايضا برئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتس ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو فضلا عن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وكان ساركوزي وميركل طالبا رئاسة الاتحاد الاوروبي والمفوضية الاوروبية امس باجراء اصلاحات واسعة لمنع تكرار الازمة اليونانية التي استلزمت تقديم حزمة مساعدات مالية طارئة الى اثينا بقيمة 120 مليار يورو (نحو 145 مليار دولار) .

ومن المقرر ان يحضر كافة زعماء الدول الاعضاء بمنطقة اليوور البالغ عددها 16 دولة القمة الطارئة اليوم بالاضافة الى مسؤولون مصرفيون وحكوميون بارزون بالاتحاد الاوروبي في ظل توقعات بتبني بيان قوي يدعم العملة الاوروبية الموحدة التي سجلت تراجعا كبيرا في قيمتها على مدار الايام الماضية جراء الازمة الاقتصادية في اليونان