بروكسل:
نشرت المفوضية الاوروبية اليوم تقريرها السنوي حول سياسة الجوار الاوروبية لتقييم الانجازات السياسية في عدد من الدول منذ اطلاقها في عام 2004.

وقيم التقرير التقدم الحاصل في 12 دولة منها ارمينيا واذربيجان وبيلاروس (روسيا البيضاء) ومصر وجورجيا واسرائيل والاردن ولبنان ومولدوفا والمغرب بالاضافة الى الاراضي الفلسطينية واوكرانيا اللتين وافقتا على خطط عمل سياسة الجوار مع الاتحاد الاوروبي في عام 2009.

وعلقت منسقة الشؤون السياسية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون بالقول ان سياسة الجوار الاوروبية عبارة عن قصة نجاح مع العديد من امثلة الانجازات الملموسة على الارض مستدركة quot;لكن هناك الكثير نستطيع عمله وعلينا فعله لجعل عالمنا اكثر امنا واستقرارا وازدهاراquot;.

من جانبه قال المفوض الاوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار ستيفان فول في عرضه للتقرير في مؤتمر صحافي اليوم ان quot;الاتحاد الاوروبي قدم على مدار خمس سنوات مزيدا من المساعدات التجارية والاتصالات البشرية ومزيدا من التعاون مع جيرانه فيما يتعلق بالاصلاحات الاقتصادية والسياسيةquot; يذكر ان الاتحاد الاوروبي قدم نحو 12 مليار يورو لتنفيذ سياسته للجوار في الفترة بين عامي 2007 و 2013.

واشار التقرير الى ان الناتج المحلي الاجمالي في الاراضي الفلسطينية المحتلة لا يزال اقل بكثير من المعدل الذي سجله قبل 10 سنوات وان معدل الفقر العام هناك يبلغ 57 في المئة حيث يعيش ما يقدر بنحو 80 في المئة من الاشخاص في قطاع غزة تحت خط الفقر.