تؤكد الاردن على الدور الأوروبي في عملية السلام بالشرق الأوسط، وأشاد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بجهود الرئاسة السويدية للاتحاد لبلورة موقف أوروبي موحد يعترف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية.

عمان:أكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم أهمية الدور الأوروبي في العمل على ازالة العقبات أمام حل الصراع في الشرق الأوسط، مشيدا من جانب اخر بدور الاونروا في مساعدة اللاجئين الفلسطينيين. وقال بيان صحافي ملكي ان العاهل الاردني نوه خلال لقائه اليوم سفراء دول الاتحاد الأوروبي لدى الاردن بدور اوروبا في حل المشكلات التي تعترض جهود حل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي على أساس حل الدولتين quot;الذي يعد شرطا اساسيا لتحقيق الأمن والاستقرارquot;.

وشدد الملك عبدالله الثاني على ضرورة quot;تكثيف الجهود لاطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين والاسرائيليين وفق اطار زمني واضح لمعالجة جميع قضايا الوضع النهائيquot;. واكد أهمية ان quot;تفضي هذه المفاوضات الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة على التراب الوطني الفلسطيني تعيش بأمن وسلام الى جانب اسرائيلquot;.

وأشاد بجهود الرئاسة السويدية للاتحاد لبلورة موقف أوروبي موحد يعترف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية. وطالب الدول الأوروبية بممارسة ضغط على اسرائيل لوقف اجراءاتها التي تسعى لتغيير معالم مدينة القدس وتهديد الأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية فيها وتفريغها من أهلها العرب المسلمين والمسيحيين.

وأعرب عن أمله بأن يؤدي التصديق على معاهدة لشبونة ودخولها حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من الشهر الحالي الى تعزيز الدور الأوروبي على الساحة الدولية وتفعيل شراكاتها مع دول المنطقة. وكان العاهل الاردني التقى ايضا المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) كارين أبو زيد بمناسبة انتهاء مهام عملها.

وقال الديوان الملكي في بيان ان الملك عبدالله الثاني اشاد بجهود أبو زيد في مساعدة الشعب الفلسطيني والتخفيف من معاناته. وأكد الملك الاردني خلال اللقاء أهمية مسؤوليات الاونروا وضرورة تعزيز قدراتها لتمكينها من الاستمرار في تقديم الخدمات الانسانية.

من جهتها اعربت أبو زيد عن تقديرها لجهود الاردن في تحقيق السلام في المنطقة ودعم برامج الاونروا. وكان العاهل الاردني منح الاونروا خلال استقباله ابو زيد في مايو الماضي وسام الاستقلال من الدرجة الأولى تقديرا لجهود الوكالة في خدمة اللاجئين الفلسطينيين منذ 60 عاما.