بروكسل: رحبت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ببدء المفاوضات غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين، واعدة بان يبذل الاتحاد الاوروبي ما في وسعه للمساعدة في مفاوضات السلام في الشرق الاوسط. وقالت اشتون على هامش مشاركتها في اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الليلة quot;انا مسرورة بان المفاوضات غير المباشرة تتقدم على ما يبدوquot;.

واكدت ان الموفد الاميركي جورج ميتشل الذي يقوم بوساطة بين اسرائيل والفلسطينيين منذ اربعة اشهر، quot;له مني كل الدعم ونبذل ما في وسعنا لمساعدتهquot;.

ومن جهة اخرى اعتبر الاتحاد الاوروبى في بيان صدر على هامش اجتماع الوزراء الاوروبيين ان هذه المفاوضات غير المباشرة quot;ينبغي ان تؤدي في اسرع وقت الى استئناف المفاوضات الثنائية المباشرةquot; بهدف التوصل الى حل وفق مبدأ دولتين quot;تعيشان جنبا الى جنب بسلام وامنquot;.

واعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، الاثنين انه سيتوجه قريبا الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان وسوريا quot;لمحاولة خلق مناخ ايجابي من السلام والتفهم بين كل الاطراف في هذا النزاعquot;.