اعلن وزير الخارجية الإيراني أن بلاده موافقة على اجراء مفاوضات مع الغرب حول برنامجها النووي.

انقرة: اعلنت وكالة انباء الاناضول التركية ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي وافق على اجراء مفاوضات مع الدول الغربية حول برنامج طهران النووي. وقال متكي عقب لقاء مع نظيره التركي احمد داود اوغلو مساء الجمعة في اسطنبول quot;وافقت ايران على هذه الفكرة. اذا اتفقنا على موعد، فسيعقد هذا الاجتماع قريباquot;.

واضاف quot;من المرجح ان يعقد هذا الاجتماع في تركيا. انه اقتراح جيد بالنسبة لناquot;، كما نقلت عنه وكالة انباء الاناضول.

واعلن وزير الخارجية التركي انه اقترح خلال زيارته الشهر الماضي الى ايران عقد اجتماع في تركيا بين كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون كممثلة عن مجموعة 5+1.

وتضم مجموعة 5+1 الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن (الصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة) اضافة الى المانيا. وقال داود اوغلو quot;اقترحنا ان يعقد اجتماع مع مجموعة 5+1 في تركيا. وابدت ايران ايجابية تجاه هذا الاقتراح. نحن ننتظر الآن جوابا من اشتونquot;.

واضاف quot;ان استعادة المفاوضات بين مجموعة 5+1 وايران ضرورة. يجب ان يكون طريق الجهود الدبلوماسية مفتوحاquot;. وتعارض البرازيل وتركيا فرض عقوبات جديدة على ايران، وهما عضوان غير دائمين في مجلس الامن الدولي.

وسبق ان اتخذ مجلس الامن ثلاثة قرارات بفرض عقوبات على ايران لثنيها عن تخصيب اليورانيوم. وتسعى الولايات المتحدة وحلفاؤها لاصدار قرار رابع مماثل.