يقول السفير الإيراني في البرزايل إن طهران مستعدة للتفاوض على مكان لتبادل الوقود النووي.

برازيليا: اعلن سفير ايران في البرازيل محسن شاطر زاده الجمعة ان بلاده مستعدة للتفاوض على مكان لتبادل الوقود في اطار اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال كان هذا التبادل فوريا.

وقال ان ايران quot;وضعت شروطا لتخصيب اليورانيوم خارج البلاد: ان يكون التبادل فوريا بدون انتظار ان تصبح المادة مخصبة وان يتم هذا الامر على الارض الايرانيةquot; مضيفا quot;في حال تم حل الشرط الاول فيمكن ايجاد حل للشرط الثانيquot;.

واضاف السفير الايراني ان بلاده quot;مستعدة للذهاب الى الامام في تبادل اليورانيوم هذا ولكن يجب ان تظهر الدول الغربية جديتها. وفي حال ظهرت هذه الجدية فكل القضية يمكن ان تحل بسهولةquot;.

ولم يفصح ما اذا كان هذا التبادل ممكن ان يحصل في تركيا، الدولة المجاورة لايران. واوضح quot;انها مفاوضات نسعى خلالها ايضا الى التقدمquot;.

وسيزور الرئيس البرازيلي ايران يومي 16 و17 ايار/مايو.

وقال السفير الايراني ايضا quot;ستكون زيارة تاريخية بدون شك. الرئيس لولا هو زعيم دولي يحظى باحترام كبير وامل مع هذه الزيارة لطهران ان نقيم علاقات جيدةquot;.

يشار الى ان البرازيل وتركيا تعارضان فرض عقوبات جديدة على ايران خلافا لما تطالب به الدول الغربية في الامم المتحدة التي تشكل بان طهران تسعى الى الحصول على السلاح النووي الامر الذي تنفيه ايران.

واوضح شاطر زاده ان لولا والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيوقعان في طهران quot;حوالى 20 اتفاق تعاون في مجالات مختلفة منها الرياضة والصناعة والبتروكمياء والتكنولوجياquot;.