طهران: اعلن مسؤول المجلس الايراني الاعلى لحقوق الانسان محمد جواد لاريجاني الاربعاء ان ايران مستعدة للرد على اتهامها بانتهاك حقوق الانسان واستقبال المفوضة العليا للامم المتحدة المكلفة هذه المسالة نافي بيلاي. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن لاريجاني خلال لقاء مع سفير سويسرا في طهران قوله ان quot;دعوة نافي بيلاي والخبراء ما زالت قائمة وطهران مستعدة لاستقبالهاquot;.

وكرر محمد جواد لاريجاني الذي يراس المجلس الاعلى الايراني لحقوق الانسان، الهيئة التي تراقبها السلطات، ان quot;ايران مستعدة للرد على الاتهامات التي توجهها الدول الغربية في مجال انتهاك حقوق الانسان الى الجمهورية الاسلاميةquot;.

وفي شباط/فبراير دعت بيلاي طهران الى السماح بقدوم اجهزتها في رد على دعوة اولى من لاريجاني الى التوجه الى ايران في زيارة لن تتمكن من القيام بها قبل 2011 حسب الامم المتحدة. ورفضت ايران حينها التعاون مع مقرري الامم المتحدة الراغبين في التحقيق في البلاد لا سيما حول ما قيل عن ممارسة التعذيب بحق المعارضين.

وتدين الدول الغربية قمع المعارضة منذ اعادة الانتخاب المطعون فيها للرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009. واعتقل الاف الاشخاص بعد حزيران/يونيو 2009 لمشاركتهم في حركة الاحتجاج وقتل العشرات بعضهم في احد سجون طهران وحكم بالاعدام على عشرة اخرين واعدم اثنان منهم شنقا. ولم يتمكن مقررو وخبراء الامم المتحدة من التوجه الى ايران منذ انتخاب احمدي نجاد 2005 رغم الدعوة التي وجهها اليهم سلفه الاصلاحي محمد خاتمي في 2003.