Iran urges for probe to verify US warhead claims

بحث وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو مع نظيره البرازيلي سيلسو اموريم مستجدات ازمة الملف النووي الايراني في ضوء التحركات الاقليمية التي قام بها الطرفان في الاونة الاخيرة.

انقرة: نقلت وكالة انباء (اناضول) التركية عن مصادر دبلوماسية لم تحددها قولها اليوم ان الوزير البرازيلي اجرى امس اتصالا هاتفيا مع نظيره داوود اوغلو وابلغه بنتائج مباحثاته مع نظرائه في الدول الغربية في مقر الامم المتحدة الاسبوع الماضي بشأن الملف النووي الايراني.

واضافت الاناضول ان الوزير التركي اطلع بدوره نظيره البرازيلي على نتائج اتصالاته مع المسؤولين الاوروبيين لحلحة الازمة بين ايران والغرب حول الطموحات النووية الايرانية.

واوضحت ان الوزيرين قررا مواصلة بذل الجهود من اجل ايجاد توافق بين طرفي النزاع حول العرض الغربي بمبادلة الوقود النووي مقابل تسليم طهران مالديها من يورانيوم وهو العرض الذي مازال معلقا بين الطرفين.
وتاتي مباحثات داوود اوغلو واموريم الهاتفية بعد ورود تقارير انباء في وقت سابق من اليوم عن موافقة ايرانية مبدئية على عرض البرازيل اجراء عملية مبادلة الوقود النووي باليورانيوم الخام على الاراضي البرازيلية.

وكانت ايران المتشككة بالموقف الغربي قد اشترطت للموافقة على هذا العرض تقديم ضمانات بتسليمها الوقود النووي اذا ما قامت بتلسيم كل ما لديها من يورانيوم من بينها ان تكون عملية التسليم داخل اراضيها او في دولة تختارها هي وهو موقف رفضته الولايات المتحدة والدول الغربية.

وسعت تركيا التي اعلنت رفضها تشديد العقوبات على ايران للتوسط في هذا الخلاف واوفدت وزير خارجيتها الى طهران مرات عدة في الاشهر القليلة الماضية كان اخرها قبل اسبوعين لاقناع القادة الايرانيين بقبول حلول الوسط.

ودخلت البرازيل على خط الوساطة التركية وابدت استعدادها للتوسط من جهتها في النزاع القائم في ظل ترحيب امريكي وغربي وعرضت بهذا الصدد على الجانب الايراني فكرة ان تكون عملية المبادلة داخل الاراضي البرازيلية اذا ما حظت بقبول الجانب الغربي.