نيويورك: حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين الدول التي تملك اسلحة نووية على ان تؤكد مجددا بلا لبس تصميمها على ازالة هذه الاسلحة، وذلك في افتتاح مؤتمر متابعة تنفيذ معاهدة منع الانتشار النووي.

وقال بان كي مون امام مندوبي نحو 150 دولة مشاركة في هذا المؤتمر المستمر حتى 28 ايار/مايو quot;احث الدول التي تملك اسلحة نووية على ان تؤكد من جديد تصميمها على ازالتها. وعدم حدوث ذلك سيكون خطوة الى الوراءquot;. كما دعا الامين العام للامم المتحدة الدول غير الموقعة على معاهدة الحد من الانتشار النووي، التي دخلت حيز التنفيذ عام 1970، الى الانضمام اليها quot;في اقرب وقت ممكنquot;.

واضاف quot;بانتظار توقيعها من الضروري اتخاذ اجراءات لضمان سلامة وامن ترسانات وتكنولوجيا هذه الدولquot; مشددا على ضرورة quot;ان لا تقع مواد نووية في ايدي جهات غير حكومية او ارهابيينquot;.

واعلن متحدث باسم البنتاغون ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ستكشف الاثنين بالتفصيل وللمرة الاولى حجم ترسانتها النووية، تزامنا مع افتتاح مؤتمر متابعة تنفيذ معاهدة منع الانتشار النووي في نيويورك. ويخشى ان تتحول جلسة الافتتاح الاثنين الى مواجهة بين الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون.

ويراس احمدي نجاد وفد بلاده في نيويورك في حين تمثل كلينتون الولايات المتحدة. وياتي هذا المؤتمر، الذي يعقد كل خمس سنوات حول معاهدة الحد من الانتشار النووي والذي يهدف الى احراز تقدم في مجال نزع السلاح وتعزيز مراقبة البرامج النووية في العالم، في الوقت الذي يناقش فيه مجلس الامن مشروعا غربيا لفرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.