واشنطن: قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان المسؤول الدولي سيزور هايتي الاحد للاجتماع بزعماء البلاد والمنكوبين الذين شردوا بسبب الزلزال الذي وقع في كانون الثاني- يناير وقتل مئات الالاف.

وانهار مقر بعثة الامم المتحدة في بورت او برنس بالاضافة الى الاف المباني جراء الزلزال الذي بلغت شدته 7 درجات على مقياس ريختر في 12 كانون الثاني-يناير وقتل ايضا هادي عنابي رئيس بعثة المنظمة الدولية في هايتي.

وقال مارتن نيسركي المتحدث باسم الامم المتحدة يوم الجمعة ان كي مون - الذي اختنق بالعبرات في وقت سابق من هذا الاسبوع خلال حفل تأبين 101 موظف تابعين للامم المتحدة قتلوا في الزلزال- سيزور العاصمة بورت او برنس وسيلتقي برئيس هايتي رينيه بريفال ورئيس الوزراء جان ماكس بيليريف.

وسيلتقي ايضا مع قادة من قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في هايتي.

والزيارة التي تستغرق يوما واحدا ستكون الثانية من نوعها لكي مون الى الدولة الفقيرة الواقعة في منطقة الكاريبي منذ ان دمر الزلزال العاصمة بورت او برنس وهدم مقار بعثة حفظ السلام في اسوأ كارثة بشرية تمنى بها الامم المتحدة في حادثة واحدة على مدار تاريخها الممتد منذ 65 عاما.

وأرسل الممثل الخاص السابق للامم المتحدة في هايتي ادموند موليت الى هايتي لتولي مسؤولية قوات شرطة الامم المتحدة والقوات العسكرية بعد مقتل عنابي.

وقال نيسركي quot;الامين العام سيزور ايضا مخيما للمشردين داخليا وسيتواصل مع المواطنين الذين ما زالوا يعانون من الاثار المعوقة للزلزال.quot;

وعززت قوات الامم المتحدة في هايتي في كانون الثاني-ينايرعندما وافق مجلس الامن الدولي بالاجماع على زيادة عددها بواقع 3500 جندي لتصل الى 12651. وتملك تفويضا بتوفير الامن في هايتي وتتولى مهام الاغاثة الانسانية مع مغادرة القوات الاميركية وغيرها من القوات الاجنبية البلاد.