US Secretary of State Hillary Clinton (R) makes remarks with ...

واشنطن: اكدت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية على الاستمرار بدعم هايتي والمشاركة بتوطيد استقرارها ومستقبلها على الصعيدين الانساني والسياسي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها.

جاء هذا التأكيد للوزيرة الاميركية بعد اجتماعها اليوم مع الرئيس الهايتي رينيه بريفال في حديث صحافي لفتت فيه الى ان الولايات المتحدة انفردت وحدها في المرحلة الأولى بتقديم نحو 700 مليون دولار كمساعدة الى هايتي.

وأوضحت أن الولايات المتحدة تستعد لمؤتمر المانحين الكبار الذي سيعقد في نيويورك في 31 الجاري قائلة quot;نحن نصغي بعناية شديدة الى الرئيس بريفال والى أصوات الشعب الهايتي لتحديد ما ينبغي ان تكون عليه الخطوات التاليةquot;.

ولاحظت أن الرئيس الهايتي قدم quot;نقطة هامة جدا تتمثل بأن نعمل معا نحو اجراء انتخابات لضمان استقرار وشرعية الحكومة الهايتيةquot; واكدت أن الولايات المتحدة ستعمل مع المجتمع الدولي لاجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وشددت زيرة الخارجية الاميركية على التزام الادارة الاميركية بمستقبل هايتي.

من جانبه قال الرئيس بريفال للصحافيين انه quot;يتعين علينا العمل معا لضمان توفير الظروف التي تسمح للانتعاش في هايتيquot;.

واوضح محددا انه ينبغي العمل ليس فقط لتأمين الاحتياجات على المدى القصير ولكن يجب العمل على المدى الطويل ايضا مثل توطيد الحكم الرشيد وتشجيع الاستثمارات.

وقال الرئيس الهايتي ان عودة الانتعاش الى هايتي ستستغرق وقتا طويلا وانه quot;يجب أن يكون الجميع على علم بذلكquot;.

واكد ان الاستقرار السياسي أمر أساسي لتحقيق التنمية في البلد وquot;نحن بحاجة الى برلمان للتشريع والى سلطة تنفيذية وايضا الى سلطة قضائيةquot;.
والمعروف ان الحصيلة النهائية لضحايا الزلزال المدمر تشير الى تضرر ثلاثة ملايين شخص تقول التقارير الرسمية ان من بينهم ما يقرب من 230 ألف شخص لقوا حتفهم اضافة الى 300 ألف مصاب وجريح عدا عن مليون شخص آخر اصبحوا بلا مأوى.