مع تقدم قافلة الأمم المتحدة يخرج أشخاص من بين الأنقاض لكن سرعان ما يغطى الغضب على مشاعر الارتياح لان فرق الاغاثة التي كانت تنتظرها مدينة ليوغان حيث مركز الهزة الارضية التي ضربت هايتي، لا تكفي مقارنة مع حجم الدمار.

ليوغان: لم تعد هايتي التي تطل على بحر الكاريبي سوى حقل من الانقاض، ولم يبق شيء من منازلها او كنيستها او اكواخها الخشبية. وقالت الامم المتحدة ان 90% من مباني المدينة دمر. ومن الصعب تحديد عدد القتلى في هذه المدينة. ومع تركيز عمليات الاغاثة في بور او برنس الواقعة على بعد 17 كلم شرقا، لم يعد الناجون يعتمدون الا على انفسهم منذ مساء الثلاثاء.

ووصلت قافلة اولى من السماعدات السبت بمواكبة القبعات الزرق السريلانكيين تضم شاحنة تابعة لبرنامج الاغذية العالمي محملة بالبسكويت المغذي وفرقا من العمال الانسانيين الذين اتوا لوضع حصيلة اولى للضحايا. وقال ديفيد اور من برنامج الاغذية العالمي quot;ان هذه المدينة كانت مركز الهزة وقتل عدد كبير من سكانهاquot; في حين رفعت فيها اعلام الامم المتحدة وسريلانكا وهايتي لتصورها كاميرات التلفزيون.

واضاف وهو يساعد زملاءه في توزيع صناديق البسكويت على الناجين الذين تجمعوا امام مقر البلدية quot;يتحدث العسكريون عن مقتل 20 الى 30 الف شخصquot;. وعلى مسافة 20 مترا يبيع اشخاص البصل والبيض والثوم، في حين تقوم امهات بتحضير الطعام تحت ملجأ اقيم بواسطة قطع اخشاب ومعدات تركتها الامم المتحدة ووكالة quot;يو اس ايدquot; في عمليات اغاثة سابقة.

والامر الذي تحتاج اليه ليوغان الان هو الفرق الطبية والمستشفيات الميدانية والخيم لايواء الاف المشردين. وقال ماكسيم دومون (49 عاما) بغضب quot;انها عملية توزيع محدودة لا تتماشى مع حجم الكارثةquot; مشيرا الى ان منزله هو الوحيد الذي لم يدمر في هذا الشارع. وتحول حي المنازل الفخمة الى كومة من الاخشاب والقرميد. ولم تعد المباني الحديثة التي كانت لا تزال قائمة الثلاثاء في الساعة 16,53 سوى حطام وانقاض.

وفي وسط شارع الورود تجلس المرأة العجوز داميلي ميتر على كرسي وهي تبكي. فعندما وقع الزلزال كانت تتمرن مع جوقتها في احد منازل هذا الحي السكني. وسقط جدار على القاعة التي كانوا يتمرنون فيها ما ادى الى مقتل 15 الى 20 من افراد الجوقة. واصيبت داميلي بجرح في ذراعها واستخدمت قطعة من الكرتون لمعالجته فالتهب جرحها.

وقال زوجها فريمي ميتر (77 عاما) quot;كان الزلزال في غاية القوةquot;. وقال عامل في حقل لزراعة قصب السكر مشيرا الى منزل مقابل كان مؤلفا من طبقتين وسوي بالارض quot;لم ار في حياتي شيئا مماثلاquot;. ويعتقد ان فتاة في ال12 تدعى دودوتو قتلت في انهيار المنزل لكن لم يتم بعد انتشال جثتها. وتساءل بيار ديروزييه (35 عاما) quot;ما عسانا نقول عن المستقبل؟ لا شيء لاننا لم نعد نملك شيئاquot;.

زلزال هايتي اوقع ما بين اربعين وخمسين الف قتيل بحسب منظمة الصحة العالمية

منجهة ثانيةاوقع الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء ما بين اربعين وخمسين الف قتيل بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمة كما وردت في مذكرة للامم المتحدة نشرت الاحد.
واوردت المذكرة حول هايتي التي اعدها مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة ان منظمة الصحة العالمية quot;تقدر عدد القتلى بما بين اربعين وخمسين الفاquot;.

وتتطابق هذه الارقام مع اخر حصيلة ادلت بها السلطات الهايتية واشارت الى خمسين الف قتيل، فضلا عن 250 الف جريح ومليون ونصف مليون مشرد وانتشال اكثر من 25 الف جثة.