بكين: نقلت وكالة الصين الجديدة عن مصدر رسمي في بكين الاحد ان جثث ثمانية صينيين قتلوا في زلزال هايتي الثلاثاء تم العثور عليها. وقالت الوكالة نقلا عن وزارة الامن العام الصينية ان من بين القتلى الثمانية عناصر من قوة الامم المتحدة لحفظ السلام المنتشرة في هايتي منذ 2004، ورجال شرطة. واضافت الوكالة ان quot;جثث الرفاق الثمانية الذين قتلوا سيجري نقلها الى الصين في اسرع وقت ممكنquot;. ولم يتسن الاتصال بوزارة الامن العام الصينية الاحد.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو اشارت الاحد الى ان ثمانية صينيين محتجزون تحت الانقاض، اربعة منهم من ضمن القوة الدولية للامم المتحدة والاربعة الآخرون ينتمون الى بعثة تابعة لوزارة الامن العام. واضافت ان الرعايا الصينيين الآخرين في هايتي بخير.

ويوجد في هايتي اكثر من 130 صينيا من ضمن قوة الامم المتحدة. وقد دمر المبنى الذي يضم مقر بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في بور او برنس بالكامل جراء الزلزال العنيف الذي ضرب الجزيرة في 12 كانون الثاني/يناير.

وقضى في الزلزال نحو 40 من العاملين مع الامم المتحدة من بينهم رئيس البعثة التونسي هادي عنابي، فيما بقي 330 من زملائهم في المنظمة في عداد المفقودين، في أسوأ كارثة في تاريخ المنظمة الدولية. وقد ارسلت الصين نحو 50 من رجال الانقاذ الى هايتي للمساعدة.