عبر الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقله من عزم إيران إنشاء 10 محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم،إلا أن بانكي مون شدد على وجوب استمرار المفاوضات قبل التفكير في عقوبات إضافية.

نيويورك:أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قلقا بالغا من إعلان إيران عزمها بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم، لكنه كد انه يعطي الأولوية للمفاوضات قبل احتمال فرض عقوبات جديدة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية اليوم عن بان كي مون في مقابلة بثتها إذاعة فرنسا الدولية قوله. أشعر بالقلق حيال الوضع الراهن بعدما أعلنت السلطات الإيرانية أنها تنوي بناء عشر منشآت إضافية لتخصيب اليورانيوم.

وكانت إيران قد أعلنت في 29 نوفمبر أنها تنوي بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم وإنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة مما أثار مجددا قلق المجتمع الدولي الذي يتهم طهران بالسعي إلى امتلاك سلاح نووي. وردا على سؤال عن احتمال فرض عقوبات دولية جديدة على إيران قبل نهاية العام قال بان كي مون انه لم يتلق هذه المعلومات .معربا عن أمله أن تتواصل المفاوضات خصوصا عبر آلية +خمسة زائد واحد+ (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) كآلية بالغة الأهمية .

وشدد كي مون على وجوب استمرار هذه المفاوضات قبل التفكير في عقوبات إضافية . وأضاف: هناك حتى الآن ثلاثة قرارات لمجلس الأمن تتضمن عقوبات بحق إيران ، مجددا مطالبة السلطات الإيرانية بأن تحترم هذه القرارات في شكل تام وبأن تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية . وخلص للقول آمل بصدق أن نتمكن من معالجة هذه المشكلة في شكل سلمي من خلال الحوار