واشنطن: قال السكرتير العام للامم بان كي مون انه لا يتوقع تغير في موقف المغرب أو جبهة البوليساريو بشأن وضع الصحراء الغربية في quot;المستقبل المنظورquot;.

وأوصى بان مجلس الأمن في تقرير له بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية (مينورسو) التي تنتهي في 30 الجاري لمدة سنة أخرى واستخدام quot;الخيالquot; للتوصل الى حل للأزمة القائمة منذ عقود.

وأكد انه لا يرى لدى الطرفين استعدادا quot;لقبول اقتراحات الطرف الآخرquot; معتبرا انه لا يوجد احتمال لحدوث تغيير في المستقبل المنظور.

وحث المجلس على تكرار دعوته كلا الطرفين الى quot;التفاوض بحسن نية ودون أي شروط مسبقةquot; تحت رعاية مبعوثه الشخصي كريستوفر روس.

من جهة اخرى، دعا زعيم جبهة البوليساريو الاسرة الدولية الى التدخل quot;سريعاquot; لدى المغرب لوضع حد quot;للموت البطيءquot; لسجناء سياسيين صحراويين مضربين عن الطعام في السجون المغربية.

وقال محمد عبد العزيز، رئيس جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) quot;ندعو الاسرة الدولية الى ان تتحمل مسؤوليتها كاملة وباسرع وقت وقبل فوات الاوان لوضع حد لهذا الظلم الفاضح وهذا الانتهاك الخطير لحقوق الانسان والتدخل لدى الدولة المغربية لانهاء هذا الموت البطيء لسجناء سياسيين صحراويينquot;.

واضاف ان quot;الحالة الجسدة والنفسية للسجناء مهددة حالياquot;.

وكانت المنظمة المغربية لحقوق الانسان (مستقلة) ذكرت الاثنين ان ستة سجناء سياسيين مضربون عن الطعام في سجن سلا منذ 18 اذار/مارس الماضي.

واوضحت البوليساريون ان 27 سجينا اخرين مضربون ايضا عن الطعام في سجون مغربية عدة.

وكان السجناء الستة في سجن سلا ومن بينهم اثنان يتحدران من مدينة العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، قد اعتقلوا في تشرين الاول/اكتوبر في مدينة الدار البيضاء لدى عودتهم من زيارة لمخيمات اللاجئين في تندوف (جنوب غرب الجزائر) التي تشرف عليها جبهة البوليساريو.

ويعتبرهم القضاء المغربي رعايا مغربيين ويتهمهم بquot;الخيانة والاتصالquot; مع الخارج بعد اجرائهم اتصالات في الجزائر وتندوف.