قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعقد في إسبانيا أول قمة مغربية أوروبيّة تتناول عدّة مواضيع شائكة أبرزها قضية الصحراء الغربية.

مدريد: تعقد اول قمة بين الاتحاد الاوروبي والمغرب في نهاية الاسبوع في غرناطة جنوب اسبانيا مع برنامج مباحثات طموح يشمل الهجرة والازمة المالية والتغير المناخي والصحراء الغربية والاتحاد من اجل المتوسط والشرق الاوسط.

واصبح المغرب الذي منحه الاتحاد الاوروبي في تشرين الاول/اكتوبر 2008 quot;وضعا متقدماquot; كان يطالب به منذ 2004، اول بلد عربي ومن جنوب المتوسط يعقد قمة مع الاتحاد الاوروبي، بحسب ما اوضحت الرئاسة الاسبانية للاتحاد في بيان.

كما ستكون هذه اول قمة يرأسها البلجيكي هيرمن فان رومبوي بوصفه رئيسا للمجلس الاوروبي. وسيقود الوفد المغربي رئيس الوزراء عباس الفاسي. وعلاوة على رومبوي سيكون الجانب الاوروبي ممثلا في القمة برئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو ومفوضين ورئيس الوزراء الاسباني ووزيره للخارجية.

وسيخصص يوم السبت لاجتماع رجال الاعمال الاوروبيين والمغاربة لبحث امكانات التعاون في مجالات النقل والبنى التحتية والطاقة والطاقات المتجددة. وستختتم بعشاء يضم المسؤولين السياسيين. اما القمة بحد ذاتها فستعقد لمدة ساعتين الاحد.

وقال مصدر دبلوماسي اوروبي في بروكسل quot;ان الاتحاد الاوروبي لا يعتزم تقديم دروس وسيستمع الى ما يقوله المغرب بشأن الامور التي لا تسير بشكل جيد. اما في المستوى الاوروبي فاننا سنقول ان التنمية الاقتصادية في المغرب جيدة ولكنها ليست كافية وان العديد من المشاكل لا تزال قائمة وان بعض اجزاء البلاد تعاني من غياب التنمية وهذا امر مثير للقلق لانه ينطوي على مخاطرquot;. واضاف انه quot;سيتم التطرق الى حقوق الانسان. وليس من الممكن ان يغفل الاتحاد الاوروبي ذلكquot;.

واستغل التيار المؤيد للصحراويين المناسبة لينظم الاحد قمة مضادة وتظاهرة تشارك فيها الناشطة امينتو حيدر التي كانت نظمت اضرابا عن الطعام نهاية 2009 في اسبانيا احتجاجا على طردها من الصحراء الغربية من قبل السلطات المغربية.

وطلبت منظمة العفو الدولية من القادة الاوروبيين ان يثيروا في قمة غرناطة quot;تزايد عدم التسامح مع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان وشخصيات اخرى مؤيدة لتقرير المصير في الصحراء الغربيةquot;. كما وجهت منظمة مراسلون بلا حدود رسالة الى العديد من القادة الاوروبيين quot;للفت انتباههم الى التدهور المثير للقلق الشديد لحرية الصحافة في المغرب في الاشهر الاخيرةquot;. وطلبت من القادة الاوروبيين quot;اغتنام فرصة قمة غرناطة (..) لتذكير السلطات المغربية بالتزاماتها في مجال حرية الصحافة في اطار مناقشة الوضع المتقدمquot; مع الاتحاد الاوروبي.