الرباط: أشاد متحدث باسم الاتحاد الأوروبي فضل عدم الكشف عن اسمه بانعقاد القمة الأولى التي ستجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي في مدينة غرناطة الإسبانية والتي ستعقد على مدار يومي السبت والاحد المقبلين واصفا علاقة الشراكة بين الجانبين بالخيار الاستراتيجي.

واشار المصدر إلى المعاني الرمزية الكثيرة التي ترمز إليها القمة، على اعتبار أنها الأولى في ظل الرئاسة الإسبانية والهياكل الجديدة للاتحاد التي تم إقرارها في قمة لشبونة، وبمقتضاها أصبح رئيس الاتحاد من يمثل الدول الأعضاء عندما يتعلق الأمر بلقاء على مستوى رفيع مع الخارج كما هو الحال في القمة الحالية.

وأضاف المصدر الأوروبي، في تصريحات لبعض وسائل الإعلام الإسبانية، أن الأهمية الأخرى للقمة، تكمن في مكان الانعقاد إي إسبانيا وغرناطة لما يرمزان إليه في الماضي، فضلا عن أنها المرة الأولى التي تلتقي فيها أوروبا بدولة من الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط.

ووصف ذات المصدر العلاقات مع المغرب بالمهمة جدا، وأعرب عن الشكر للرباط كونها راهنت على الشراكة مع أوروبا في فترة انتقالية لم يتردد المصدر في وصفها بالصعبة، يمر بها الاتحاد الأوروبي حاليا، حيث يتم خلالها تجريب الآليات الجديدة التي تم إقرارها، كما أبدى المصدر ارتياحه في ذات الوقت، كون المغرب أعرب عن استعداده للمضي في إكمال الإصلاحات السياسية والاقتصادية والمؤسساتية التي بدأها منذ مدة، مبرزا أن الجانب الأوروبي سيطلب منه بإلحاح الاستمرار في نفس النهج دون أن يكون ذلك مصدر إزعاج له أو مستغربا من طرف الاتحاد.

وطبقا لما أوردته مصادر أوروبية، فإن القمة ستبدأ فعليا، مساء السبت بمأدبة عشاء رسمية .وفي صباح الأحد الموالي، تعقد جلسة عمل، يتوقع أن لا تدوم أكثر من ساعتين، سيتم خلالها استعراض التحديات الكبرى المشتركة التي تواجه الجانبين وخاصة ما يتعلق بالمحافظة على البيئة والتقلبات المناخية فضلا عن قضايا الهجرة وتداعيات الأزمة المالية العالمية، كما سيتم في ذات الاجتماع تحليل التطورات الأخيرة في المغرب والاتحاد الأوروبي,

ولم تستبعد المصادر الأوروبية أن يتضمن بيان القمة الإشارة إلى نزاع الصحراء وتطورات مراحل القضية الفلسطينية حيث سيؤكد الاتحاد مواقفه المبدئية المعلنة بهذا الخصوص والمتوافقة مع قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية. إلى ذلك، لم تؤثر الحملات الإعلامية التي تقوم بها منذ أيام وبشكل محموم، جهات إسبانية مساندة لجبهة البوليساريو، على مجريات اجتماعات الخبراء التي تسبق القمة .

وجرى التنويه بالتوجه الذي يستعد المغرب للانخراط فيه في إطار الجهوية (المناطق) التي ستمنح بمقتضاها صلاحيات واسعة في مجال تدبير الشأن المحلي، تحررها من التبعية الإدارية الصارمة للمركز.

وفي هذا السياق، سبق لكاتب الدولة الإسباني المسؤول عن التعاون بين الأقاليم، غاسبار ثارياس، أن عبر عن استعداد بلاده لمد الجانب المغربي بكل المساعدات والخبرات الفنية التي راكمتها بلاده للاستفادة منها في بناء مشروع نظام الجهات الذي أعلن المغرب الشروع فيه منذ مطلع السنة الجارية بإحداث لجنة استشارية عهد إليها بلورة مشروع الجهة الملائم له.

هذا، ورأى متتبعون أن المغرب سحب من يد مناصري البوليساريو، ورقة كانوا يستعدون لاستغلالها في الحملة ضد المغرب، حيث قامت المصالح القنصلية التابعة لسفارة المغرب بمدينة اشبيلية بتجديد جواز سفر الناشطة الصحراوية أمينتو حيدر، بدون أن تواجه أية عراقيل أو صعوبات إدارية.

وأعلنت الجهات المساندة للبوليساريو، إن حيدر ستقود تظاهرة ستجوب بعض شوارع غرناطة، رافعة شعار التضامن مع quot;الشعب الصحراويquot; المطالب بتقرير المصير وكانت ذات الجهات قد تقدمت بطلبات غريبة إلى الجانب الأوروبي من قبيل إلغاء القمة وسحب صفة الوضع المتقدم من المغرب ووقف اتفاق الصيد البحري.