تعقد قمة الإتحاد الأوروبي والمغرب على مدار يومي السبت والاحد المقبلين وهي للتعبير عن علاقة الرباط وأوروبا.

بروكسل: قالت مصادر بالاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان التكتل الاوروبي والمغرب سيعقدان الاسبوع المقبل اول قمة بينهما على الاطلاق بمدينة غرناطة الاسبانية بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين.
واوضحت المصادر التي تحدثت شريطة عدم ذكر اسمائها ان القمة التي ستعقد على مدار يومي السبت والاحد المقبلين ستكون ايضا الاولى بين الاتحاد الاوروبي ودولة عربية والاولى للاتحاد مع احد شركائه في منطقة البحر المتوسط منذ بدء العمل بمعاهدة لشبونة في ديسمبر الماضي.

وتتضمن اجندة القمة اجراء محادثات بشأن القضايا محل الاهتمام العالمي والاقليمي ومنها الازمة المالية العالمية وعملية السلام في الشرق الاوسط فضلا عن قضية الصحراء وعدد من القضايا الافريقية الاخرى.

وشددت المصادر على ان quot; تلك القمة تأتي تعبيرا عن العلاقات الوثيقة التي تجمع بين الاتحاد الاوروبي والمغرب quot; مشيرة الى تبني اتفاقية بشأن تطوير وضع العلاقات الاوروبية - المغربية خلال عام 2008.
ومن المقرر ان يترأس الجانب الاوروبي في تلك القمة رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي فيما سيتضمن الوفد رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو ورئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيز ثاباتيرو فيما سيترأس الجانب المغربي رئيس الوزراء عباس الفاسي.