اعلنت وزارة الخارجية الاميركية انها ستبقيquot;القاعدة في المغرب الاسلاميquot; على لائحة الارهاب بعد خمس سنوات من ادراجها على هذه اللائحة.

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايان كيلي في بيان quot;في السنوات الخمس منذ مراجعتها عام 2004 قامت مجموعة القاعدة في المغرب الاسلامي المعروفة سابقا باسم الجماعة السلفية للدعوة والقتال بالعديد من التفجيرات الانتحارية وغيرها من الهجمات القاتلة التي تسببت بمقتل وجرح الالاف في شمال افريقياquot;.

واشار الى ان quot;القاعدة في المغرب الاسلاميquot; اعلنت عن مسؤوليتها عن مئات الهجمات في افريقيا لا سيما الاعتداء على برنامج الامم المتحدة والمجلس الدستوري الجزائري في 11 ديسمبر 2007 حيث قتل 42 شخصا و17 موظف من الامم المتحدة واصيب اكثر من 158 بجروح.

وكان نائب وزيرة الخارجية جيمس شتاينبرغ ابقى quot;القاعدة في المغرب الاسلاميquot; على لائحة الارهاب في قرار صدر في 16 اكتوبر الماضي بالتشاور مع وزراة العدل ووزارة الخزانة وغيرها من الهيئات الحكومية ذات الصلة.

ولفت كيلي الى ان quot;القاعدة في المغرب الاسلاميquot; قد وسعت عملياتها خارج الجزائر مع تصعيد اعتداءاتها في مالي ونيجيريا وموريتانيا مشيرا الى الاعتداء على السفارة الفرنسية في نواكشوط في اغسطس الماضي ومقتل ناشط اميركي في منظمة غير حكومية في نواكشوط في يونيو الماضي.