تعهد السكرتير العام للأمم المتحدة بمواصلة العمل على تعزيز العلاقات والتعاون مع المنظمات الاقليمية من أجل مستقبل أفضل وأكثر أمنا للجميع.

الامم المتحدة: اعتبر السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم بانه نظرا الى طبيعة الازمات التي تواجهنا فان الامر يتطلب تعاون الجهات الفاعلة على مستويات متعددة في البحث عن حلول وهذا هو السبب الذي جعل العلاقة بين الأمم المتحدة والمنظمات الاقليمية مهم جدا.

جاء تعهد بان كي مون خلال اجتماع حضره 14 من رؤساء المنظمات الاقليمية من بينهم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والأمين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين احسان أوغلي.

وفال عقب الاجتماع الذي عقد خارج مدينة نيويورك مع رؤساء المنظمات انه جرى quot;تدارس عدد من الأفكار المحددة لتعزيز التعاون فيما بيننا كما قمنا بتحديد المجالات التي يوجد فيها متسع للتحسين والتنسيق والاتصال بين الأمانات العامةquot;.

عمرو موسى اقترح تكوين فريق من 20 الى 25 منظمة برئاسة السكرتير العام للأمم المتحدة والعمل على اعادة اطلاق عملية التنسيق المتعدد الأطراف بطريقة فعالة لافتا الى انه ينبغي أن تتضمن هذه المجموعة برنامج الأمم المتحدة الانمائي واليونيب واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة العمل الدولية والمجموعات الاقليمية مثل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي فضلا عن البنك الدولي والصليب الأحمر الدولية.

من جهته سلط احسان أوغلي الضوء على انجازات منظمة المؤتمر الاسلامي في الحفاظ على السلم والأمن في العالم الاسلامي كما هو الحال في العراق وأفغانستان مشددا على أهمية التعاون بين منظمة المؤتمر الاسلامي وغيرها من المنظمات الاقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.