اكد مصدر اسرائيلي اليوم ان المشكلة الرئيسية لا تكمن في الانضمام الى المعاهدة لمنع نشر الاسلحة النووية بل في عدم الامتثال لها.

غزة: نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن هذا المصدر الذي لم تذكر اسمه quot;ان عدة دول موقعة على هذه المعاهدة تنتهكها بشكل فظ وهي العراق وسوريا وايرانquot;. وحسب الاذاعة quot; فقد جاءت اقوال المصدر السياسي تعقيبا على مبادرة مصر لتوجيه دعوة الى اسرائيل لتنضم الى المعاهدةquot;. واوضح المصدر quot;ان الفرق بين المواقف الاسرائيلية والمصرية قائم منذ سنوات عديدة ولا ينطوي على اي جديدquot;.

وجددت مصر مؤخرا مطالبتها بضم اسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووى وحثت الامم المتحدة على اتخاذ خطوات محددة لاخلاء العالم من الاسلحة النووية بما فى ذلك قيام الدول النووية بخفض درجة التأهب النووى السائدة الان.

كما قدمت ورقة عمل لدى الامم المتحدة تتضمن مجموعة مقترحات عملية لاخلاء العالم من الاسلحة النووية والتي اكدت ضرورة انضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووى ووضع منشآتها النووية تحت الرقابة الدولية وانشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية بالشرق الاوسط.

ومن المقرر ان يبدأ في نيويورك غدا الاثنين مؤتمر لمنع نشر الاسلحة النووية في العالم. وستطل مصر مرة اخرى في هذا المؤتمر لتدعو الى انضمام اسرائيل الى المعاهدة وتسمح باخضاع المفاعل الاسرائيلي في بلدة ديمونة للمراقبة الدولية بهدف جعل الشرق الاوسط خاليا من الاسلحة النووية