قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأمل النمسا الاستفادة من الزخم الدولي الجديد للتخلص من الاسلحة النووية لتحقيق نجاح في مؤتمر مراجعة معاهدة الانتشار النووي

فيينا: قال وزير الخارجية النمساوي ميخائيل شبيندل ايغر ان هناك حاجة ماسة لquot;خارطة طريقquot; لنزع السلاح النووي في العالم.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن ايغر قوله في وقت متأخر من ليلة امس انه يامل في الاستفادة من الزخم الدولي الجديد للتخلص من الاسلحة النووية لتحقيق نجاح في مؤتمر مراجعة معاهدة الانتشار النووي المعقود حاليا في نيويورك.
واكد ان وضع خارطة طريق لنزع السلاح النووي يظل هدفا طموحا وملحا مشددا على ان معاهدة عدم انتشار الاسلحة النووية تشكل حجر الزاوية في النظام العالمي لعدم الانتشار واداة لا غنى عنها في تحقيق الامن في العالم.

ورأى ان توقيع الرئيس الامريكي باراك اوباما لمعاهدة ستارت الجديدة مع روسيا واستضافته قمة الامن النووي في واشنطن اخيرا اضاف ديناميكية لجهود نزع السلاح النووي quot;مما يفضي الى عالم خال من هذا السلاح الفتاكquot;.

ودعا الوزير النمساوي الى الاستفادة من هذه التوجهات الجديدة من اجل وضع جهود نزع السلاح موضع التنفيذ.
واكد الحاجة الى تشديد نظام الرقابة العالمي على هذه الاسلحة مقترحا انشاء مكتب اتصال للامم المتحدة في فيينا لشؤون نزع السلاح وعدم الانتشار النووي واشراك منظمات المجتمع المدني في هذه الجهود وزيادة فعالية التعاون بين المنظمات غير الحكومية والمؤسسات المسؤولة عن نزع السلاح